أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل شرب المياه الباردة على الإفطار مباشرة مفيد أم ضار؟ الطب يجيب

03:23 م الإثنين 06 مايو 2019
هل شرب المياه الباردة على الإفطار مباشرة مفيد أم ضار؟ الطب يجيب

ماء بارد

كتبت- ياسمين الصاوي

يحتاج الجسم إلى المياه بكمية وفيرة بعد يوم من الصيام طوال ساعات النهار، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، لكن هل شرب المياه الباردة يساعد الجسم على الانتعاش أم يؤذيه؟

أضرار الماء البارد على الريق

كشفت إحدى الدراسات أن تناول المياه الباردة على معدة فارغة يجعل مخاط الأنف أكثر سماكة، ويصعب مروره من خلال الجهاز التنفسي، على عكس شوربة الدجاج والمياه الدافئة التي تساعد على التنفس بشكل أسهل، وفقًا لموقع "Health Line".

اقرأ أيضًا: أضرار صحية للماء البارد مع ارتفاع درجات الحرارة.. تعرف عليها

لاحظ الباحثون في دراسة أخرى أجريت عام 2001، أن تناول المياه الباردة على معدة فارغة يزيد الصداع النصفي لدى المرضى المصابين به، إلى جانب الألم المرتبط بتعذر الارتخاء المريئي، والذي يعد حالة صحية تعني الحد من قدرة الجسم على تمرير الطعام من خلال المريء، وتصبح الأعراض سيئة أيضًا عند تناول الماء البارد مع الطعام.

وفي الطب الصيني القديم، فإن تناول الماء البارد مع الأطعمة الساخنة يخلق عدم توازن بالجسم، وبالتالي يعد الماء الدافئ بديلاً جيدًا.

هل يساعد الماء البارد على خسارة الوزن؟

من المعروف أن تناول المياه يساعد على الهضم بشكل سليم، وخسارة الوزن، خاصة إن كانت باردة، فربما تساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية نتيجة حاجة الجسم إلى العمل بشكل أقوى لضبط درجة حرارته.

قد يهمك: انتبه.. تناول المياه الباردة في هذا التوقيت لا يحرق الدهون

وبشكل عام، فإن تناول المياه الدافئة يعد الأفضل للهضم، ويساعد على ضبط الدورة الدموية بالجسم، والتخلص من السموم بشكل أسرع، إلا أنها تقلل الشعور بالعطش، لذا يجب الانتباه إلى شرب كمية وفيرة من المياه طوال اليوم حتى وإن لم يشعر الشخص بالعطش.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية