خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بينها وضعية نومك.. إليك أسباب آلام العضلات وطرق الوقاية منها

09:04 م الإثنين 03 يونيو 2019
بينها وضعية نومك.. إليك أسباب آلام العضلات وطرق الوقاية منها

ألم العضلات نتيجة النوم الخاطئ

كتب - أحمد سلطان:

يعاني كثير من الأشخاص من آلام في عضلات الظهر والرقبة، بسبب وضعيات النوم الخاطئة، وتؤثر تلك الوضعيات على راحة الإنسان وصحته بشكل عام، لذلك يجب التعرف على أسبابها والتخلص منها.

أسباب ألم العضلات أثناء النوم

يقول محمد تيسير، أخصائي التأهيل البدني وإصابات الملاعب، إن السبب الأساسي في تشنج العضلات أثناء النوم، هو الوضعية التي يستلقى بها الإنسان على الفراش، مضيفًا أنها تسبب ضغطًا على الشرايين والأوردة الخاصة بنقل الدم في الجسم.

ويوضح تيسير أن وضعية النوم تضغط على الأعصاب، ما يسبب تشنج العضلات أو الإحساس بالتنميل في بعض أجزاء الجسم، كالذراعين.

يشير تيسير إلى أن بعض الأشخاص يحبون وضع الوسائد العالية تحت رؤسهم في حالة النوم، وهو ما يتسبب في انحناء العمود الفقري والشد في عضلات الرقبة الخلفية، في حين تسبب الوسائد المنخفضة آلامًا في الرقبة والكتف، ويفضل آخرون النوم على جانبهم وضم الرجلين، ما يسبب انقباض في العضلات الخلفية وعضلات أسفل الظهر، وانبساط في عضلات الفخذ الأمامية.

روشتة للوقاية من آلام العضلات

تعديل وضعية النوم

ينبغي على الإنسان تعديل وضعيته أثناء النوم، لضمان وصول الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة، ومنع التحميل على عضلة بعينها أثناء النوم.

اقرأ أيضًا: أستاذ جراحة عمود فقري: 6 أوضاع خطيرة على الرقبة نمارسها يوميًا (حوار)

شرب الماء

ولفت أخصائي التأهيل البدني إلى دور المياه المهم وتأثيرها في صحة العضلات، مؤكدًا أن النوم يؤثر على لزوجة الدم، وبالتالي ينبغى أن يتناول الإنسان كمية من المياه عقب الاستيقاظ، للمساهمة في وصول الدم أسرع إلى العضلات وبالتالي تخفيف الانقباض العضلي.

تمرينات الإطالة

وينصح تيسير بالنوم في وضعية مستقيمة على الظهر وإبقاء الجسم مفرودًا، ووضع الذراعين بجوار الجسم، وإجراء تمارين الإطالات عقب الاستيقاظ من النوم، كالتالي:

1- إجراء تمارين لعضلة الرقبة عن طريق تحريكها إلى الأسفل والأعلى، واليمين واليسار، مع تثبيت الكتفين.

2- إجراء تمارين لعضلة الكتف عن طريق ثني مفصل الكوع خلف الجسم، وشده باليد الأخرى.

3- إجراء تمارين الإطالات لمنطقة الصدر عن طريق وضع اليدين خلف الرأس، ورفع الصدر لأعلى.

4- إطالة لعضلات البطن عن طريق الجلوس على الركبتين والانحناء للخلف ومحاولة لمس الأقدام.

5- إطالة للعضلات الجانبية، أو ما يعرف بتمرين المروحة، عن طريق ثني الجذع وجعل اليدين مفرودتين تمامًا، وتحريك عضلات الجذع.

6- حال الانشغال يجب أداء تمرين "الاستاندينج الاسترتش" عن طريق رفع الأيدي فوق الرأس مع مرعاة تشبيكها والوقوف على أطراف الأقدام، ويفيد هذا التمرين في عمل إطالات للعضلات العليا والسفلى مجتمعة.

صحتك النفسية والجنسية