أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الزوائد الجلدية تشير إلى مرض خطير؟.. إليك طرق علاجها

07:56 م الإثنين 22 يوليه 2019
هل الزوائد الجلدية تشير إلى مرض خطير؟.. إليك طرق علاجها

الزوائد الجلدية

كتبت - نورهان أشرف:

يعاني البعض وخاصة كبار السن من وجود زوائد جلدية في منطقة الرقبة والإبطين، ويحاول الكثير منهم إزالتها بطرق خاطئة في المنزل، فما سبب ظهورها.. وهل تدل على أمراض خطيرة؟

قال الدكتور حاتم غريب، استشاري الأمراض الجلدية وأمراض الذكورة والعقم، إن الزوائد الجلدية التي تظهر في الجسم، ليس لها أي خطورة طالما لم تطرأ عليها تغيرات في الحجم أو اللون، موضحًا أنها تشبه لون الجلد وتظهر نتيجة احتكاكات وتهيجات في الجلد، وتغيرات هرمونية

وأضاف غريب أن هذه الزوائد الجلدية لا تظهر عند ولادة الأطفال، بل تظهر للأشخاص البالغين والكبار وخاصة لأصحاب البشرة الحساسية.

وأشار غريب إلى أن الزوائد تظهر في مناطق الاحتكاك من الجسم، وأبرزها:

-الرقبة.

-تحت الإبط.

-أحيانًا في الجفون.

-الظهر.

وحذر غريب من محاولة علاجها بالطرق التقليدية الشائعة مثل لف خيط حولها أو عن طريق استخدام أدوات حادة، لافتًا إلى أن هذه الطرق تسبب حدوث خدوش وجروح وقرح في هذه المنطقة، فضلًا عن تكرار ظهورها مرة أخرى.

قد يهمك: عادات خاطئة في إزالة الزوائد الجلدية.. هذا البديل آمن

وقدم استشاري الأمراض الجلدية عدة طرق آمنة لعلاج الزوائد الجلدية، أهمها:

-الكي بالكهرباء: يتم حقن الزائدة بإبرة مخدرة، ثم كيها بالجهاز الكهربائي، وإزالتها.

-الكي بالتبريد: يمتاز الكي بالتبريد بأنه لا يحتاج لأخذ مخدر موضعي قبل إزالة الزوائد، ولكن من عيوبه أنه يحتاج تكرار الأمر.

-الليزر: تستخدم أجهزة الليزر في إزالة الزوائد الجلدية، وتتطلب الحصول على مخدر موضعي ويتميز العلاج بالليزر، بأنه لا يترك أثرًا بعد إزالتها.

ولفت غريب إلى أنه يتم وضع كريم مضاد حيوي بعد إزالة الزوائد الجلدية لمنع حدوث التهاب، مؤكدًا أنها لا يتجدد ظهورها بعد إزالتها في نفس المكان، ولكن يمكن أن تظهر في منطقة أخرى.

اقرأ أيضًا: الزوائد الجلدية تزعجك؟.. هكذا تتخلص منها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية