أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل اتباعه.. إليك فوائد وأضرار نظام الكيتو دايت

06:54 م الثلاثاء 23 يوليه 2019
قبل اتباعه.. إليك فوائد وأضرار نظام الكيتو دايت

نظام الكيتو

كتبت - هدى عبدالناصر:

يعتبر "الكيتو" من أنظمة الحمية الغذائية "الدايت" التي يتطلب من متبعيه التقليل من تناول الكربوهيدرات، والإكثار من الدهون الصحية والبروتينات، ولكن هل لاتباعه فوائد وأضرار على الصحة العامة؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، فوائد وأضرار النظام الكيتو، وفقًا لموقع "Everyday health".

فوائد نظام الكيتو

- أثبتت بعض الدراسات أن نظام الكيتو، يقلل من نوبات الصرع عند الأطفال، لذلك يلجأ إليه الأطباء في حالة عدم الاستجابة للأدوية المعالجة له.

- يعتبر السبب الرئيسي وراء اتباع نظام الكيتو، هو فقدان الوزن، بتقليل تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، والإكثار من الدهون المفيدة والبروتينات.

- يلعب الكيتو دورًا هامًا في علاج بعض الأمراض، مثل السكري من النوع الثاني، حيث يعمل على خفض مستويات السكر في الدم، فضلًا عن التخلص من السمنة المفرطة.

- ينصح الأطباء مرضى السرطان باتباع الكيتو مع العلاج الكيماوي والإشعاعي، لأن الخلايا السرطانية في حال عدم وجود الجلوكوز الكافي باتباع ذلك النظام، يقل حجمها ثم تنحصر وتموت.

- يوصي خبراء التغذية السيدات باتباع الكيتو لفقدان الوزن، لأن السمنة المفرطة قد تتسبب في الإصابة بتكيسات المبايض.

- يساعد اتباع نظام الكيتو على تعزيز صحة الدماغ، وينصح باتباعه عند التقدم في العمر، نظرًا لقدرته على الوقاية من ألزهايمر والخرف.

اقرأ أيضًا: الكيتو دايت نظام فعال لخسارة الوزن.. هل يضر صحتك؟

مخاطر نظام الكيتو

- قد يتسبب اتباع نظام الكيتو في فقدان نسبة كبيرة من الكتلة العضلية، لأن البروتين لا يستطيع وحده المساهمة في بناء العضلات.

- قد يؤدي اتباع نظام الكيتو إلى الإصابة بحصوات الكلى، لأن تناول كميات كبيرة من البروتينات الحيوانية يجعل البول أكثر حمضية ويزيد من مستويات الكالسيوم وحمض اليوريك فى الدم، ما يتسبب في تكونها.

- تنخفض ​​كمية المياه المخزنة بالجسم عند التقليل من تناول الكربوهيدرات باتباع نظام الكيتو، ما يؤدي إلى الإصابة بالجفاف، الذي يتسبب في التعرض للإمساك، والغثيان، والصداع، فضلًا عن الضعف العام.

- قد يتسبب عدم تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الخضروات والفواكه، عند اتباع نظام الكيتو، في الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم، والإمساك، والإسهال.

- يعتاد بعض الأشخاص على تناول الأطعمة ذات الدهون المشبعة عند اتباع نظام الكيتو، ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار بالدم LDL، فيتسبب ذلك في الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

أشخاص ممنوعون من اتباع الكيتو

- مرضى السكري من النوع الأول، لأنهم يعتمدون على الأنسولين في العلاج واتباع نظام الكيتو يخفض نسبة السكر في الدم بشكل خطير.

- الحالات التي قامت باستئصال المرارة المسئولة عن هضم الدهون، التي يتطلب تناول الكثير منها عند اتباع نظام الكيتو.

- المصابين باضطرابات الغدة الدرقية، لأن نظام الكيتو قد يعرضها لبعض المضاعفات عند اتباعه.

قد يهمك: يحرمك من الكربوهيدرات.. هؤلاء ممنوعون من اتباع الكيتو دايت

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية