أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الكيتو دايت نظام فعال لخسارة الوزن.. هل يضر صحتك؟

05:25 م الثلاثاء 08 يناير 2019
الكيتو دايت نظام فعال لخسارة الوزن.. هل يضر صحتك؟

بروتينات1

كتبت- أسماء أبوبكر

أنظمة غذائية كثيرة تساعد في خسارة الوزن، إلا أن كل شخص يحتاج لنظام يتناسب مع طبيعة جسمه حتى يحصل على النتائج المطلوبة، فضلا عن ضرورة الحرص على اتباع نظام صحي يمد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية.. فهل الكيتو دايت نظام صحي لخسارة الوزن؟.

الكيتو دايت نظام غذائي لخسارة الوزن إلا أنه غير صحي، هذا ما أكده الدكتور محمد خيري، استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، موضحا أن هذا النظام يعتمد على تناول كمية كبيرة من البروتين والدهون وتناول كمية قليلة جدا من النشويات، ومع حرمان الجسم من مصدر الطاقة الرئيسي وهو النشويات، تحدث تحولات داخلية لإنتاج الأجسام الكيتونية ويزداد حرق الدهون لتعويض عجز الطاقة، الأمر الذي يساعد على تقليل الوزن.

إقرأ أيضا: ما أضرار تناول مدرات البول والملينات لفقدان الوزن؟

رأى خيري أن هذا النظام له آثار جانبية ومشاكل متعددة، لذلك لا يُنصح باتباعه، ومنها:

  • ارتفاع نسبة نقرس الدم.
  • ارتفاع نسبة الأملاح في الدم.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع فرص الإصابة بأمراضه، كالجلطات وتصلب الشرايين.
  • خسارة كبيرة في حجم العضلات، التي تساعد في رفع معدل الحرق في الجسم.
  • جفاف الحلق، صداع مستمر، دوخة خاصة مع بداية اتباع النظام.
  • تهدل الخدود، نتيجة لضعف أو ارتخاء عضلات الوجه.

الريجيم الصحي يجب أن يتضمن العناصر الست الأساسية والضرورية للجسم، هى: الماء، البروتين، الكربوهيدرات (النشويات)، الفيتامينات، الدهون، المعادن، أكد استشاري التغذية العلاجية أن النظام الذي يتضمن هذه العناصر مع تقليل السعرات الحرارية يساعد في الوصول للوزن المثالي وتجنب أي مشاكل صحية، عكس الكيتو الذي يؤثر سلبا على الجسم.

أشار خيري إلى أن الأطعمة المقلية في الزيت أو السمن من الوجبات الأساسية في نظام الكيتو دايت، كالبيض المقلي، والبرجر المقلي، البانيه مع زيادة كمية اللحوم، مؤكدا أن الإكثار من هذه الأطعمة يضر بالصحة، فضلا عن أن اللحوم المصنعة تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم وبلورات اليوريك أسيد.

تابع خيري، أن البعض يتمكن من خسارة الوزن بالفعل من خلال نظام الكيتو دايت، لكن العودة لتناول النشويات مرة أخرى يؤدي إلى زيادته ثانية، عكس النظام الصحي المتوازن الذي يحصل فيه الشخص على العناصر الأساسية بشكل كامل ويساعد في اكتساب سلوك غذائي جديد، وبالتالي تكون فرص تثبيت الوزن بعد خسارته أكبر وأسهل.

إقرأ أيضا: لنجاح الدايت.. احذر 10 أسباب تمنعك من فقدان الوزن

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية