أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تشعر بالبرودة رغم حرارة الطقس؟.. قد تكون مصاب بهذه الأمراض

07:56 م الثلاثاء 30 يوليه 2019
هل تشعر بالبرودة رغم حرارة الطقس؟.. قد تكون مصاب بهذه الأمراض

الشعور بالبرودة

كتبت - ندى سامي:

يعاني بعض الأشخاص من برودة أجسادهم، على الرغم من ارتفاع درجة حرارة الطقس في فصل الصيف، الأمر الذي ينذرهم بخطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية، التي تتطلب منهم التوجه إلى الطبيب المختص، للوقوف على أسبابها، وتحديد العلاج المناسب لها.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، المشكلات الصحية التي تتسبب في برودة الجسم، وفقًا لموقع "Web med".

قصور الغدة الدرقية

تعمل الغدة الدرقية على إفراز عدد من الهرمونات، التي تساعد الجسم على القيام بجميع وظائفه الحيوية، وعندما تتأثر تلك الهرمونات بالزيادة أو النقصان، ينعكس ذلك على صحة الشخص، ما يجعله يعاني من بعض الأعراض، ومنها:

- برودة الجسم، خاصةً الأطراف.

- التهاب المفاصل.

- جفاف الجلد.

- الإمساك.

- زيادة الوزن.

اقرأ أيضًا: لا تتوقعها.. 4 أعراض تنذرك بمشكلة في الغدة الدرقية (صور)

رينود

حالة مرضية يعاني المصاب بها من برودة الجسم، ووخز وتنميل بالأطراف، نتيجة حدوث تشنج بالأوعية الدموية، ما يؤثر على عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، وقد يتسبب عدم الاهتمام بعلاجها فور اكتشافها في الإصابة بمضاعفاتٍ خطيرة، ومنها:

- صعوبة الحركة.

- ضعف القدرة الجنسية.

- الأزمات القلبية.

- السكتات الدماغية.

السكري

قد يعاني المصاب بالسكري من النوع الثاني من فقر الدم، ومشاكل في الكلى، وقصور بالدورة الدموية، وجميعها من المشكلات الصحية التي تتسبب في برودة الجسم.

وتعتبر برودة القدمين من الأعراض المصاحبة لمرض السكري، نتيجة حدوث اعتلال في الأوعية الدموية الطرفية، ما يؤدي إلى نقص تروية الأطراف.

مرض الشريان المحيطي

إحدى المشكلات الصحية التي تسبب قصور بالدورة الدموية، نتيجة ضيق الشرايين، مما يؤثر على عملية تدفق الدم بها، ومن أبرز أعراضها:

- برودة الجسم.

- تنميل الأطراف.

- تغير لون الجلد.

- ضعف الانتصاب.

- تقرحات في الأطراف.

- ضعف عضلة القلب.

قد يهمك: غير الجو البارد.. أسباب مرضية لبرودة الأطراف

فقدان الشهية العصبي

هو أحد الاضطرابات النفسية، التي يقوم فيها الشخص بخفض عدد السعرات الحرارية بشكلٍ كبير، لفقدان الوزن، ما يؤدي إلى الإصابة بالإعياء والضعف العام، إلى جانب الشعور بالبرودة في جميع أنحاء الجسم.

الاعتلال العصبي المحيطي

من الأمراض العصبية التي تحدث نتيجة الإصابة بعدوى شديدة، تتسبب في إحداث خلل في عمل الجهاز العصبي، وتعتبر برودة الأطراف من الأعراض المصاحبة لهذا المرض، الذي يتسبب أيضًا في فقدان القدرة على الحركة.

قصور الغدة النخامية

تمثل الغدة النخامية التي تقع في الدماغ أهمية كبيرة لصحة الإنسان، لأنها مسئولة عن إفراز عدد من الهرمونات التي تتحكم في باقي أعضاء الجسم، وعند تعرضها للقصور، قد يتسبب ذلك في حدوث خلل بالدورة الدموية وضغط الدم، ما يؤدي إلى الشعور بالخمول والصداع، فضلًا عن الأنيميا وبرودة الجسم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية