أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل تناولها.. إليك فوائد وأضرار فاكهة الليتشي

08:52 م السبت 17 أغسطس 2019
قبل تناولها.. إليك فوائد وأضرار فاكهة الليتشي

الليتشي

كتبت - ندى سامي:

يعتبر الليتشي من الفواكه الاستوائية التي انتشرت في مصر الآونة الأخيرة، والتي يتم استيرادها من الصين، حيث تميل قشرته الخارجية إلى اللون الوردي أو الأحمر، وبداخله ثمرة بيضاء -تحتوي على بذرة داكنة اللون- تتميز باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للإنسان.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، فوائد ثمرة الليتشي وأضرارها، وفقًا لموقع "Health line".

العناصر الغذائية الموجودة بالليتشي

يحتوي كوب من عصير الليتشي على 66 سعرة حرارية، وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة للإنسان، وأبرزها:

- البروتين، 0.8 جرام.

- الكربوهيدرات، 16.5 جرام.

- السكر، 15.2 جرام.

- الألياف، 1.3 جرام.

- الدهون، 0.4 جرام.

فوائد الليتشي

1- يعد الليتشي من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للدم، مثل "المنجنيز، والمغنيسيوم، والنحاس، والحديد"، فضلًا عن الفولات اللازمة لتشكيل كرات الدم الحمراء، ما يقلل من فرص الإصابة بفقر الدم.

2- تحتوي ثمرة واحدة من الليتشي على كمية جيدة من الألياف، التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، ما يقلل من كمية الأطعمة التي يتم تناولها عند الوجبات.

كما يساهم فيتامين ب المركب الموجود بفاكهة الليتشي في تعزيز عملية التمثيل الغذائي للدهون والبروتين والكربوهيدرات، ما يساهم في فقدان الوزن.

3- تحتوي ثمار الليتشي على كمية عالية من مضادات الأكسدة، التي تكافح الشوارد الحرة بالجسم، ما يقلل من فرص الإصابة ببعض الأمراض، مثل السرطان وألزهايمر.

4- يعد الليتشي من الفواكه الغنية بفيتامين سي، الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي، ما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض الفيروسية، فضلًا عن فوائده العديدة لصحة العين، حيث يعمل على الوقاية من مشاكل الإبصار المرتبطة بالتقدم في العمر.

5- يعتبر الليتشي الاختيار الأمثل لمرضى ضغط الدم، لاحتوائه على عنصري الصوديوم والبوتاسيوم، فكلاهما يساعدان على ضبط ضغط الدم، والتقليل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

6- يحتوي الليتشي على كمية عالية من الألياف، التي تعزز صحة القلب والأوعية الدموية، وتساهم أيضًا في ضبط مستويات السكر بالدم.

7- يساعد الليتشي على تحفيز الجسم على امتصاص الكالسيوم المتوفر بالأطعمة، فضلًا عن احتوائه على المغنسيوم، الذي يعزز من صحة العظام، ويقلل من فرص إصابته بالهشاشة.

8- يعمل الزنك المتوفر بالليتشي على تحفيز الخصيتين على إنتاج المزيد من الحيوانات المنوية، كما يساهم أيضًا في التئام الجروح.

أضرار الليتشي

- أكدت إحدى الدراسات أن تناول ثمار الليتشي يزيد من إفراز الغدد الصمام لمادة الهيبوجلسين A المرتبطة بالتهاب الدماغ.

- تعمل ثمرة الليتشي على تنشيط الجهاز المناعي الموجود بالجسم، مما يشكل خطورة على أصحاب أمراض المناعة الذاتية، كالتصلب المتعدد.

- قد يكون لتناول الليتشي رد فعل تحسسي لبعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية الطعام، تجاه أي عنصر من عناصره الغذائية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية