أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 أسباب للإصابة بالشد العضلي.. إليك العلاج

10:26 م الجمعة 23 أغسطس 2019
7 أسباب للإصابة بالشد العضلي.. إليك العلاج

7 أسباب للإصابة بالشد العضلي.. إليك العلاج

كتب - أحمد سلطان:

يعتبر الشد العضلي من الإصابات الشائعة التي تحدث للكثيرين سواء خلال ممارسة الرياضة أو حتى أثناء النوم في بعض الحالات بسبب الإجهاد.

ويؤثر الشد العضلي على الإنسان بشكل عام، كما يحد من قدرته على الحركة والتنقل ويشعره بالألم الدائم، ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أسباب الإصابة بالشد العضلي وطرق علاجه، وفقًا لموقع "Webmd".

أسباب الإصابة بالشد العضلي

1- نقص الماء

يعتبر نقص الماء أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالشد العضلي، ويقول الأطباء إن حدوث الشد العضلي قد يكون علامة على نقص الماء، وفي هذه الحالة تصاحبه أعراض أخرى مثل الدوار، والصداع، والإمساك.

2- ارتفاع درجات الحرارة

يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى كثرة التعرق الذي يسبب فقدان الجسم للسوائل، والمعادن اللازمة لعمل العضلات مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم.

3- الأدوية قد تكون السبب

قد تؤدي أدوية الستاتين المستخدمة في علاج ارتفاع الكوليسترول، والأدوية المدرة للبول إلى حدوث الشد العضلي، وينصح خبراء الصحة بالتوجه للطبيب إذا شعر الإنسان بشد عضلي عقب تناول هذه الأدوية.

اقرأ أيضًا: ما سبب حدوث الشد العضلي خاصة في الشتاء؟

4- ضعف الدورة الدموية

قد يحدث الشد العضلي نتيجة ضعف الدورة الدموية، لأن ذلك يؤدي إلى نقص كميات الدم التي تصل للعضلات وهو ما يسبب إلى الإصابة بالشد.

وغالبًا يصاب الأشخاص قليلي الحركة أو كبار السن بضعف الدورة الدموية، وقد يؤدي ذلك إلى إصابتهم بالشد العضلي أو العرج.

5- الدورة الشهرية

يفرز جسم المرأة عدد من الهرمونات التي تعمل على انقباض الرحم، وذلك خلال فترة الدورة الشهرية، لكن قد تؤدي هذه الهرمونات إلى الإصابة بالشد في عضلات أخرى، وينصح الأطباء بتناول المسكنات خلال تلك الفترة أو التوجه للطبيب إذا لم تشعر المرأة بتحسن بعد تناول المسكنات.

6- النمو

في بعض الأحيان يعاني الأطفال من آلام بسبب النمو، ويصابون بشد عضلي في الساقين، وقد تصبح الآلام غير محتملة، وربما تتسبب في استيقاظهم من النوم، وينصح الأطباء بمد الساقين أو وضعهم على وسادة للتخلص من هذه الآلام، والتوجه لطبيب الأطفال إذا استمر الألم.

7- التمارين الرياضية

يصاب الأشخاص بالشد العضلي أثناء بذل مجهود بدني زائد خلال التمارين الرياضية، خاصةً إذا لم يكونوا معتادين على بذل مثل هذا المجهود.

وينصح خبراء الصحة بالتدرج في ممارسة التمارين الرياضية، لأن ذلك يساهم في تقوية العضلات وزيادة القدرة على التحمل.

قد يهمك: أسباب «الشد العضلي» وطرق التعامل معه

علاج الشد العضلي

في الغالب يزول الشد العضلي البسيط من تلقاء نفسه، لكن هناك عدة نصائح تساعد على التخلص من آلام الشد العضلي والتشنج.

ويقول الأطباء إن التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية حال الشعور بالشد، وممارسة تمارين الإطالات قد يساهمان في علاج الشد.

كما تفيد الوسائد الساخنة، أو الحمامات الدافئة في تحسين تدفق الدم للعضلات وبالتالي إزالة آثار الشد، وينصح الأطباء بتناول الأدوية المضادة للالتهاب مثل الإيبوبروفين عند الشعور بالتهابات أو تشنج عضلي.

وينصح أخصائيو التغذية بتناول الخضروات والفواكه، لأنها تحتوي على عناصر غذائية تعمل على الحفاظ على صحة العضلات، وتجنب الشد العضلي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية