خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

أبرزها الضعف الجنسي.. 5 أمراض يسببها نقص فيتامين د

04:44 م الأحد 25 أغسطس 2019
أبرزها الضعف الجنسي.. 5 أمراض يسببها نقص فيتامين د

5 أمراض يسببها نقص فيتامين د

كتبت- آلاء نبيل:

يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات اللازمة للحفاظ على صحة الإنسان ووقايته من الأمراض المزمنة، وتؤكد عدد من الدراسات العلمية الحديثة أن نقص فيتامين د يؤدي للإصابة باضطرابات عقلية، ومشكلات صحية خطيرة من بينها أمراض القلب والضعف الجنسي.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أعراض نقص فيتامين د، والمخاطر الناتجة عن ذلك، وطرق علاج نقص فيتامين د، وذلك وفقًا لموقع Every day health.

أعراض نقص فيتامين د

- ألم العضلات.

- زيادة ضغط الدم.

- ضعف العضلات.

- الاكتئاب.

المخاطر الناتجة عن عدم الحصول على فيتامين د

يؤدي عدم التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، إلى انخفاض فيتامين د، ويؤدي ذلك إلى مخاطر على الصحة العقلية، وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ويقول الأطباء إن أبرز الأمراض المرتبطة بنقص فيتامين د، هي:

1- الخرف

بحسب دراسة نُشرت في عام 2014 في مجلة طب الأعصاب، فإن نقص فيتامين د، يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض الخرف، والزهايمر.

ويؤثر الخرف على وظائف الإنسان الإدراكية ويتسبب في اضطرابات التفكير والسلوك ويؤثر على الذاكرة وبالتالي تتأثر الحياة اليومية.

وينصح خبراء الصحة بالتعرض لأشعة الشمس للحصول على فيتامين د، وممارسة التمارين الرياضية، وتناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية، للوقاية من أمراض الخرف المرتبطة بنقص فيتامين د.

2- سرطان البروستاتا

بحسب دراسة نشرت في وقت سابق في مجلة الأبحاث الإكلينيكية للسرطانات، فإن هناك علاقة غير مباشرة بين انخفاض فيتامين د، والإصابة بسرطان البروستاتا.

ويقول الأطباء إن نقص الفيتامين لا يؤدي إلى الإصابة بسرطان البروستاتا بشكل مباشر، ولكن وجوده بكميات مناسبة يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

اقرأ أيضًا: دواء جديد لمرضى سرطان البروستاتا.. يقتل الورم مباشرة

3- الضعف الجنسي

يؤدي نقص فيتامين د في بعض الأحيان للإصابة بالضعف الجنسي، وذلك وفقًا لدراسة نُشرت في أغسطس عام 2014 في مجلة الطب الجنسي.

وتقول الدراسة إن الأشخاص المصابين بالضعف الجنسى، لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د، وهذا يؤدي إلى عدم قدرة الشرايين على التمدد بصورة طبيعية وهذا يؤثر على حدوث عملية الإثارة والانتصاب.

ويؤكد الأطباء أن علاج الضعف الجنسي المرتبط بنقص فيتامين د يشمل تلقي العلاج البديل بالهرمونات، والإقلاع عن التدخين، والابتعاد عن تناول الكحوليات، وتناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد التي تحتاج لها، وخاصة فيتامين د.

4- الإصابة بالفصام

فصام الشخصية هو اضطراب حاد يصيب المخ، ويقول خبراء الصحة إن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د، أكثر عرضة للإصابة بالفصام.

5- الإصابة بأمراض القلب

ربطت العديد من الدراسات بين انخفاض فيتامين د، وأمراض القلب، وأشارت الأبحاث إلى أن انخفاض فيتامين د، يعد من الأسباب التي تؤدي للإصابة بمشكلات تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكري، والإصابة بالسكتة الدماغية.

ويمكن تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال الحفاظ على الوزن المثالي، وممارسة الرياضة بانتظام، وتناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية الصحية الخالية من الدهون، وتناول المكسرات والفواكة والخضروات، وفقًا لما ذكرته الجمعية الأمريكية لأمراض القلب.

ما هي النسبة التي يحتاجها الإنسان من فيتامين د وكيفية الحصول عليها ؟

عادة يحتاج أغلب الأشخاص إلى 600 وحدة دولية من فيتامين D يوميًا، وفقًا لمعهد الصحة الوطنية الأمريكي، ويمكن الحصول عليه من خلال التعرض إلى أشعة الشمس، ولكن يجب الحرص على وضع واقي شمسي لتجنب الإصابة بسرطان الجلد.

كما يوجد فيتامين د، في الألبان، وصفار البيض، وكبد الأبقار، والأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة.

قد يهمك أيضًا: 4 مشروبات تعوض نقص فيتامين "د".. تعرف عليها

صحتك النفسية والجنسية