أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها التمارين الرياضية.. 6 نصائح للوقاية من السكتة الدماغية

10:48 م الإثنين 30 سبتمبر 2019
منها التمارين الرياضية.. 6 نصائح للوقاية من السكتة الدماغية

الإصابة بالسكتات الدماغية

كتبت - آلاء نبيل:

يصاب بعض الأشخاص بالسكتات الدماغية نتيجةً لنقص كميات الدم المحمل بالأكسجين التي تصل إلى المخ، وهو ما يتسبب في موت بعض الخلايا وقد يؤدي إلى الإصابة بالشلل.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، 6 نصائح للوقاية من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، وذلك وفقًا لموقع«Everydayhealth».

1- ممارسة التمارين الرياضية

أكدت الجمعية الأمريكية لمرضى القلب، أن ممارسة التمارين الرياضية من 3 إلى 4 مرات أسبوعيًا لمدة لا تقل عن 40 دقيقة، يساهم في التقليل من خطر الإصابة بالسمنة، وارتفاع ضغط الدم، فضلًا عن السكتات الدماغية.

2- اتباع نظام غذائي صحي

يتسبب الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة في تراكم الدهون في مناطق عدة من الجسم، وخاصةً منطقة البطن، كما تترسب تلك الدهون في الشرايين، ما يؤدي إلى تصلبها، وإعاقة وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ، وبالتالي تحدث الإصابة بالسكتات الدماغية.

لذلك ينصح الأطباء باتباع نظام غذائي صحي متكامل غني بالعناصر الغذائية المفيدة للإنسان، خاصةً البوتاسيوم، الذي يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

اقرأ أيضًا: عادات يومية تضر صحة المخ.. بينها عدم تناول الإفطار

3- التحكم في ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم أحد العوامل الأساسية للإصابة بالسكتة الدماغية، خاصة الحالات المصابة بضغط الدم الانقباضي الذي يزداد بصورة طبيعية مع تقدم العمر.

ويمكن التحكم بضغط الدم من خلال ممارسة التمارين الرياضة، وتناول الأطعمة قليلة الملح، وتجنب المأكولات الدسمة، وشرب كميات وفيرة من المياه بشكل يومي.

4- تجنب ارتفاع الكوليسترول في الدم

أثبتت العديد من الدراسات أن ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم يزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، نتيجة انسداد الشرايين.

وللسبب السابق ينصح الأطباء بتناول الأطعمة الصحية الخالية من الكوليسترول، ومنها الفواكه، والخضروات، واللحوم الخالية من الدهون، فضلًا عن الحبوب الكاملة.

5- الإقلاع عن التدخين

يؤدي التدخين إلى الإصابة ببعض المشكلات الصحية، ومنها السكتات الدماغية، نتيجة ارتفاع ضغط الدم، وانسداد الشرايين، لذلك يجب الإقلاع عنه نهائيًا.

قد يهمك أيضًا: عادات خاطئة تؤثر سلبا على المخ والذاكرة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية