أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مفيد لمرضى الضغط ويعالج الإنفلونزا.. 6 فوائد يقدمها الخروب لصحتك

07:20 م الخميس 05 سبتمبر 2019
مفيد لمرضى الضغط ويعالج الإنفلونزا.. 6 فوائد يقدمها الخروب لصحتك

الخروب

كتبت – مادي غيث:

يعتبر عصير الخروب من أشهر المشروبات الباردة التي يفضلها الكثير من الأشخاص في فصل الصيف، لقدرته على ترطيب الجسم والتخفيف من درجة حرارته مع ارتفاع حرارة الطقس، فضلًا عن احتوائه على العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، فوائد الخروب على الصحة العامة، وفقًا لموقع "Healthline".

1- خالٍ من الدهون

يتميز الخروب بعدم احتوائه على الدهون تقريبًا، الأمر الذي يجعل عصيره الاختيار الأمثل لمتبعي الحميات الغذائية، ولكن يجب عدم الإفراط فيه، نظرًا لارتفاع نسبة السكر والكربوهيدرات به، فكوب واحد منه يحتوي على 51 جرام من السكر.

2- مفيد لمرضى الضغط

يحتوي الخروب على نسبة قليلة من الصوديوم، فضلًا خلوه من الكافيين، لذا يمكن لمرضى الضغط المرتفع تناول عصيره ولكن بنسبة معتدلة، لان الإفراط فيه قد يعرضهم لخطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وحصوات الكلى.

كما يعتبر الخروب من العصائر الغنية بالبوتاسيوم، الذي يعمل على ضبط ضغط الدم، ويحافظ على مرونة الأوعية الدموية، ويساعد على ارتخائها، ما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب.

3- تقوية العظام

ملعقتان من الخروب تحتوي على نسبة وفيرة من عنصري الكالسيوم والفسفور، وكلاهما من العناصر الغذائية المفيدة للعظام، والتي تقلل من فرص إصابته بالهشاشة عند التقدم في العمر.

اقرأ أيضًا: الخروب والنعناع.. بدائل صحية للقهوة

4- الحد من الاضطرابات الهضمية

لا يحتوي الخروب على الجلوتين، وهو بروتين -موجود في القمح والشعير- يهاجم الأمعاء الدقيقة، ويتسبب في الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، لذلك يعتبر عصيره من المشروبات الآمنة على صحة المعدة.

كما يتميز الخروب باحتوائه على ماعدة العفص، التي تحفز الجسم على إفراز هرمونات الجهاز الهضمي، ما يقلل من فرص الإصابة بعسر الهضم، والإمساك، والانتفاخ، والغازات.

ويعمل حمض التانين المتوفر بالخروب على علاج الإسهال، خاصة عند حديثي الولادة، الذين يتراوح أعمارهم بين 3 إلى 21 شهر.

5- الوقاية من سرطان الرئة

أكدت دراسة أجريت عام 2003، أن الخروب من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة، مثل مادة البوليفينول، التي تكافح الشوارد الحرة بالجسم، ما يقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية، خاصةً سرطان الرئة.

6- يعالج نزلات البرد

ينصح بمضغ الخروب أو تناول عصيره عند الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، لأنه يساهم في علاج أعراضها، لاحتوائه على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة، ومادة الغال المضادة للفيروسات والبكتيريا.

قد يهمك: أعلاها التمر الهندي.. تعرف على السعرات الحرارية بمشروبات رمضان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية