أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا تتناوله بكثرة.. أضرار لا تتوقعها للإفراط في اليانسون

11:36 ص الإثنين 13 يناير 2020
لا تتناوله بكثرة.. أضرار لا تتوقعها للإفراط في اليانسون

اضرار اليانسون

كتبت - هدى عبدالناصر:

يعتبر اليانسون من المشروبات العشبية التي يعتاد البعض على تناولها، خاصة في فصل الشتاء أو عند الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، حيث يساعد على التخفيف من الأعراض المزعجة والاسترخاء، إلا أن الإفراط فيه قد يكون له تأثيرات عكسية على الصحة العامة.

أكدت العديد من الدراسات أن اليانسون آمن لدى الغالبية العظمى من البالغين وذلك عند تناوله بكميات معتدلة أو تواجده في الطعام، وفقًا لموقع "Webmd".

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة

وهناك بعض الاحتياطات و التحذيرات الخاصة التي يجب الحرص على تجنبها لتجنب الإصابة بالآثار الجانبية من بينها:

-الحمل والرضاعة

أثبتت العديد من الدراسات أن اليانسون آمن للحوامل والمرضعات في حالة استخدامه كجزء من النظام الغذائي الخاص بهن ولكن يجب الحذر من الإفراط في تناوله أثناء فترة الحمل، واستشارة الطبيب حول الكمية المناسبة التي يجب تناولها.

-الأطفال

هناك الكثير من الأبحاث توضح أن اليانسون آمن على معظم الأطفال عند تناوله في النظام الغذائي بكميات معتدلة، ولكن يمكن أن يشكل بعض الأضرار ويكون غير آمن عند وضعه على فروة الرأس مع الأعشاب الأخرى على المدى القصير، بالإضافة إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل الإفراط في تناوله عن طريق الفم.

اقرأ أيضًا: فوائد لا تتوقعها لليانسون.. وهؤلاء ممنوعون من تناوله

-الحساسية

يمكن أن يسبب اليانسون الحساسية عند بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية من الأعشاب التي تشبه اليانسون مثل الكراوية، الكرفس، الكزبرة، الكمون، الشبت، الشمر.

-مرضى السكري

يمكن أن يساهم اليانسون في انخفاض في نسبة السكر بالدم، لذا يجب الحرص على مراقبة معدل مستويات السكر في الدم بعناية شديدة خاصة في حالة الإصابة بمرض السكري وتناول كمية كبيرة من اليانسون.

-حساسية الهرمونات

في بعض الأحيان، يحل اليانسون محل هرمون الاستروجين في التأثير، وبالتالي يمكن أن يسبب الإصابة بحساسية الهرمونات مما يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بسرطان الثدي، سرطان الرحم، سرطان المبيض، الأورام الليفية الرحمية، سرطان بطانة الرحم، لذلك يجب الابتعاد عن الإفراط في تناوله.

-الجراحة

من الممكن أن يتسبب اليانسون في خفض مستويات السكر في الدم، وبالتالي يؤثر ذلك على نسبة السكر في الدم أثناء أو بعد الجراحة لذلك يجب عدم تناول اليانسون قبل أسبوعين على الأقل من وقت الجراحة لتجنب الآثار الجانبية.

-حبوب منع الحمل

تحتوي بعض حبوب منع الحمل على هرمون الاستروجين وأيضًا اليانسون يمكن أن يعطي نفس تأثيرات هرمون الاستروجين ولكن ليس بنفس قوة حبوب منع الحمل، لذا يمكن أن يقلل اليانسون من فعالية تلك الحبوب، ففي حالة تناول اليانسون يجب تغيير وسيلة منع الحمل تحت إشراف الطبيب.

-دواء تاموكسيفين (نولفاديكس)

عادة ما يستخدم هذا الدواء في العلاج والوقاية من أنواع السرطان، لكن كثرة إنتاج اليانسون لهرمون الاستروجين يسبب عدم فعالية الدواء، وبالتالي يجب تجنب تناول اليانسون في حالة تناول هذا الدواء وضرورة استشارة الطبيب المختص.

قد يهمك: للأمهات.. 5 مشروبات ساخنة قدميها لطفلِك لعلاج الاحتقان (إنفوجراف)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية