أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أثناء الحرائق.. إسعافات أولية ضرورية للمصابين بالاختناق

03:40 م الإثنين 13 يناير 2020
أثناء الحرائق.. إسعافات أولية ضرورية للمصابين بالاختناق

الإسعافات الأولية لشخص مصاب بالاختناق

كتبت - ندى سامي:

يسبب التعرض لدخان الحرائق الاختناق للأشخاص الموجودين في مكان الحريق، ما يؤدي لإصابتهم بالكثير من الأعراض، ويحتاجون للتدخل السريع للحد من المشكلات الصحية الناتجة عن الحريق.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز الاسعافات الأولية الضرورية لمساعدة شخص مصاب بالاختناق.

أعراض التعرض للاختناق

يتسبب الدخان المتصاعد من الحرائق في الإصابة بالاختناق، نتيجة نقص الأكسجين وزيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون، وفقًا لموقع "Web med"، مما يعرض الشخص لعدد من الأعراض أبرزها ما يلي:

-السعال الشديد.

-ضيق التنفس.

-سرعة في ضربات القلب.

-الشعور بالنهجان.

-سيلان في اللعاب.

-وخز في الأطراف.

-الغثيان.

-الإغماء.

اقرأ أيَضًا: احذر تشغيل المدفأة أثناء النوم.. تهددك بمخاطر جسيمة تصل للوفاة

الإسعافات الأولية الضرورية

عند تعرض الشخص للاختناق بسبب الحرائق يحتاج للتدخل السريع للمحافظة على حياة المريض، عن طريق الإسعافات الأولية وما قبل ذهابه إلى المستشفى، ويمكن تحديد تلك الإسعافات فيما يلي:

- نقل الشخص في مكان بعيد عن موضع الحريق، ويجب أن يتسم ذلك المكان بالتهوية الجيدة لمساعدة الشخص على تنفس أكسجين طبيعي وحتى لا يتشبع دمه بالمزيد من ثاني أكسيد الكربون.

- مساعدة الشخص على النوم على الجانب الأيسر، لتحيسن تدفق الدماء في الجسم مما يساهم في التنفس بصورة أفضل، ويعرف ذلك بوضع الإفاقة.

- إذا كان الشخص لا يستطيع التنفس، يجب مساعدته على التنفس عن طريق الانعاش القلبي الرئوي، وذلك عن طريق الضغط على الصدر والقلب.

- في حال عدم استجابة الشخص يجب الاستمرار في إنعاش القلب والصدر عن طريق التنفس في فم المريض لمساعدة على التنفس بشكل طبيعي ، ومحاولة تنظيم تدفق الدماء في الجسم.

- بالرغم من القيام بالخطوات السابقة يجب الإسراع إلى نقل المريض للمستشفى لضمان سلامة المريض وللاطمئنان على سلامة الوظائف الحيوية للجسم.

وهناك بعض العادات الخاطئة التي يقوم بها البعض عند إسعاف المريض والتي لا تجدي نفعًا ولكنها تعود عليه بمزيد من الضرر، ومن أبرزها ما يلي:

- النفخ في وجه المريض، لا يساعده على التنفس بشكل سليم، وإنما يزيد شعوره بالاختناق.

- عدم إعطاء المصاب الماء أو أي مشروبات، مما يعمل على سد مجرى التنفس، خاصة عند الإصابة بالسعال.

- عدم تكدس الكثيرين حول المصاب لترك مساحة له من أجل التنفس بشكل سليم

عدم إرهاب المريض عن طريق البكاء أو الحديث عن المضاعفات التي قد يتعرض لها، فهو يحتاج لحسن التصرف ومزيد من الهدوء النفسي حتى يهدأ ذعره.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية