أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر تشغيل المدفأة أثناء النوم.. تهددك بمخاطر جسيمة تصل للوفاة

09:59 م الأحد 05 يناير 2020
احذر تشغيل المدفأة أثناء النوم.. تهددك بمخاطر جسيمة تصل للوفاة

النوم بجوار المدفأة

كتبت - ندى سامي:

الأجواء الباردة التي يتميز بها فصل الشتاء، تدفع بعض الأشخاص إلى الجلوس والنوم بالقرب من المدفأة، للتغلب على برودة الطقس والشعور بالدفء، مع العلم أن الحرارة المرتفعة المنبعثة منها قد تهدد الصحة ببعض الأضرار.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، مخاطر المدفأة على الصحة العامة، وفقًا لموقعي "Insurance information" و"Device lists".

مخاطر تشغيل المدفأة أثناء النوم

1- الاختناق

تؤثر المدفأة على جودة الهواء الموجود بالغرفة أثناء النوم، وذلك لانبعاث غاز أول أكسيد الكربون منها بنسبة ضئيلة، وفي حالة التعرض له لأكثر من 3 ساعات، تقل قدرة النائم على التنفس بصورة طبيعية، ويصاب بالاختناق، كما يزيد فرص إصابته بأمراض الجهاز التنفسي، خاصةً حساسية الصدر.

2- القاتل الصامت

استنشاق غاز أول أكسيد الكربون أثناء النوم لا يسبب الاختناق فقط، بل قد يؤدي إلى الإصابة بالتسمم أيضًا، نتيجة تفاعله مع الهيموجلوبين عند استنشاقه، مكونًا مركب كاربوكسى هيموجلوبين، الذي يمنع وصول الأكسجين إلي أنسجة وخلايا الجسم المختلفة، مما يزيد من خطر التعرض لبعض المشكلات الصحية، مثل الصداع، وزغللة العين، ألم في مختلف أنحاء الجسم، الشعور بالغثيان، وفقدان الوعي، وقد يصل الأمر إلى حد الوفاة.

3- الحروق

اقتراب المدفأة من الملابس والمفروشات، قد يزيد من فرص نشوب الحرائق، نتيجة الحرارة المرتفعة المنبعثة منها، الأمر الذي يعرض جميع أفراد الأسرة لخطر الإصابة بالحروق والوفاة.

اقرأ أيضًا: تصل للاختناق.. مخاطر متعددة للمدفأة على صحة طفلك

4- الخمول والكسل

التعرض المستمر للهواء الدافئ المنبعث من المدفأة، من شأنه أن يساعد على استرخاء العضلات والأعصاب، ولكن قد يتسبب ذلك في الشعور بالخمول والكسل عند الاستيقاظ من النوم، الأمر الذي يؤثر سلبًا على نشاط وحيوية الجسم طوال اليوم.

5- ارتفاع ضغط الدم

الخمول والكسل ليس الضرر الوحيد الناتج عن التعرض المستمر للمدفأة، بل قد يساهم الهواء الساخن المنبعث منها في زيادة تدفق الدم بالشرايين عن معدله الطبيعي، مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط بصورة مفاجئة، الأمر الذي يحتم على مرضى الضغط الامتناع عن استخدام هذه الآلة.

بدائل آمنة للتدفئة أثناء النوم

- تشغيل المدفأة قبل الخلود للنوم بحوالي ساعة تقريبًا، لتدفئة الغرفة، ولكن يجب الحرص على فتح جزء من النافذة، للحفاظ على كفاءة الهواء داخل الغرفة، ثم غلقها قبل النوم بحوالي نصف ساعة.

- احرص على ملئ زجاجتين أو ثلاثة من الماء الساخن وتوزيعها في أركان الغرفة.

- وضع بطانية على السرير والنوم فوقها يساعد على تدفئة الجسم والشعور بالاسترخاء.

- تناول المشروبات الدافئة قبل الخلود إلى النوم.

- ارتداء الجوارب لفترة، لتدفئة الأطراف، مع مراعاة خلعها قبل النوم.

قد يهمك: مشكلات صحية تسببها المدفأة.. بينها جفاف الشعر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية