أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

آلامه مزعجة.. هكذا تتغلب على الشد العضلي في فصل الشتاء

08:04 م الثلاثاء 07 يناير 2020
آلامه مزعجة.. هكذا تتغلب على الشد العضلي في فصل الشتاء

الشد العضلي في فصل الشتاء

كتبت - حسناء الشيمي:

كثيرًا ما يعاني بعض الأشخاص في فصل الشتاء من الشد العضلي وما يتخلله من آلامٍ شديدة، نتيجة انخفاض درجة حرارة الطقس، وفي الغالب لا يمكن التخلص منها بتناول العقاقير المسكنة، فكيف يمكن التغلب على هذه المشكلة؟

أسباب الشد العضلي في الشتاء

بحسب ما ذكر بموقع "Webmd"، على لسان فيفيان إيزنشتات، أخصائية العلاج الطبيعي العظمية في لوس أنجلوس، تعتبر برودة الطقس، هي السبب الرئيسي وراء الشعور بآلام العضلات في فصل الشتاء، لأن النسيج العضلي بسبب انخفاض درجة حرارة المناخ يفتقد للتروية الدموية اللازمة لأداء الأنشطة البدنية، ولهذا السبب، يزداد خطر الإصابة بالشد العضلي عند بذل أي مجهود، يتخلله آلامٍ شديدة، لا تجدِ المسكنات نفعًا معه.

ويتفق معها الدكتور محمود هدهود، أستاذ العظام والمفاصل بجامعة المنوفية، مؤكدًا أن انقباض الأوعية الدموية بسبب برودة الطقس يتسبب في تراجع كميات الدماء المحملة بالأكسجين المقرر وصولها للعضلات والمفاصل، ولهذا السبب، يشعر بعض الأشخاص بآلام شديدة عند القيام بأي نشاط حركي.

ويضيف الدكتور محمد عبد المنعم، مدرس جراحة العظام والمفاصل بطب قصر العيني، أن مرضى الخشونة والالتهابات الروماتيزمية، من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بآلام العضلات والمفاصل في فصل الشتاء.

اقرأ أيضًا: لمرضى الخشونة.. 8 نصائح تجنبك آلام المفاصل في فصل الشتاء

نصائح للتغلب على الشد العضلي في الشتاء

وللتغلب على هذه المشكلة، يقدم الأطباء الثلاث روشتة وقائية، تساعد على التخلص من آلام العضلات في فصل الشتاء، ومن أبرز النصائح التي وردت بها:

- تدفئة الأطراف في المقام الأول، لتعزيز تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الأوعية الدموية، الأمر الذي يقلل من فرص الشعور بآلام العضلات والمفاصل في الشتاء.

- عمل كمادات دافئة على مواضع الألم بالجسم، لأن بهذه الطريقة سوف تنشط الدورة الدموية بالمنطقة التي تم تطبيق الكمادات عليها، وبالتالي تقل حدة الالتهابات التي تعاني منها موضع الإصابة.

- اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية التي تساعد على تقوية العضلات ومكافحة الالتهابات، مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين د.

- التعرض لأشعة الشمس بقدر المستطاع، خاصة في وقت الشروق والغروب، للحصول على فيتامين د المفيد لصحة العضلات والعظام والمفاصل.

- ممارسة الرياضة بشكل دائم، كالمشي لمدة 30 دقيقة يوميًا، وذلك لدورها الفعال في تنشيط تنشيط الدورة الدموية في الجسم ما يحسن من عملية تدفق الدم إلى العضلات.

- ممارسة تمارين التنفس، لأنها تساهم في تحسين عملية تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم، ولا سيما العضلات.

- تدليك الجسم، خاصةً مواضع الألم، لتعزيز تدفق الدم بهذه المناطق.

قد يهمك: «آلام المفاصل» رفيقة الشتاء.. تخلص من آلامها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية