6 علامات تكشف إفراطك في تناول السكريات.. منها حب الشباب

03:19 م الثلاثاء 20 أكتوبر 2020
6 علامات تكشف إفراطك في تناول السكريات.. منها حب الشباب

الإفراط في تناول السكر

إعلان

كتبت- آلاء نبيل:

يستهلك بعض الأشخاص كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالسكريات، نظرًا لمذاقها الحلو، دون إدراك مخاطرها على صحة الجسم، ما يتسبب في إصابتهم بالعديد من المشكلات الصحية، وهناك بعض العلامات التي تظهر على الجسم وتخبره بالإفراط في تناول السكريات.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز العلامات التي تشير إلى الإفراط في تناول السكريات، وفقَا لما ذكره موقع "Eat this".

1- اضطرابات الجهاز الهضمي

تشير الأبحاث إلى أن الإفراط في تناول السكر قد يقلل من تنوع البكتيريا الصحية في الأمعاء خلال مدة تقل عن أسبوع، مما يسبب اضطرابات الجهاز الهضمي، وبالتالي التأثير بالسلب على كفاءة عملية الهضم.

وفي بعض الأحيان، يكون الأشخاص الذين يفرطون في تناول السكريات لا يهتمون بتناول الألياف، ما يتسبب في التأثير السلبي على صحة الجهاز الهضمي.

2- ظهور حب الشباب

يعتقد بعض الأشخاص أن ظهور حب الشباب لا علاقة له بالنظام الغذائي المتبع، ولكن ربطت بعض الدراسات بين ظهور حب الشباب والإفراط في تناول الأطعمة السكرية، حيث يزيد السكر إنتاج الهرمونات، وخاصة الأندروجينات المرتبطة بحب الشباب الهرموني الالتهابي، والذي يظهر عادةً حول خط الفك والفم.

3- اضطراب الحالة النفسية

تربط الدراسات بين الإفراط في تناول الأطعمة السكرية واضطرابات الحالة المزاجية، والتي تتمثل في الإصابة بالاكتئاب، حيث يمكن للسكر أن يؤثر بالسلب على النواقل العصبية الموجودة في الدماغ، والمسؤولة عن تنظيم الحالة المزاجية على وجه الخصوص، ما يسبب ارتفاعًا حادًا في هرمون السيروتونين، وبالتالي التأثير على الحالة النفسية وتقلب المزاج.

اقرأ أيضًا: أبرزها التخلص من دهون البطن.. 5 فوائد للتوقف عن تناول السكر (صور)

4- اضطرابات النوم

يتسبب تناول كميات كبيرة من السكريات قبل النوم بمدة زمنية قصيرة في الغصابة باضطرابات النوم وصعوبة الحصول علي قسط كاف من الراحة، لأن تناول نسبة عالية من السكر تمنح الجسم الطاقة بسبب زيادة نسبة السكر في الدم، ما يقلل رغبة الشخص في الخلود للنوم.

وقد يكون له تأثيرًا مضادًا بعد مرور فترة زمنية قصيرة، لأن السكر يؤدي إلى إطلاق الناقل العصبي للسيروتونين، ما يجعل الشخص يشعر بالاسترخاء حتى بالنعاس، ولكن، ربما يتم التعرض لاضطرابات خلال النوم، بسبب لنخفاض نسبة السكر بالدم ​​أثناء الليل.

5- شيخوخة الجلد

يسرع اتباع نظام غذائي يتضمن تناول كميات كبيرة من السكريات عملية شيخوخة البشرة، بسبب تفاعل السكريات مع البروتينات في مجرى الدم، وتشكيل منتجات نهائية متقدمة للجليكشن (AGEs) ، مما يضر بالبروتينات الهيكلية الموجودة في كولاجين الجلد والإيلاستين التي تجعل البشرة مرنة وتقلل خطوط الوجه.

6- تسوس الأسنان

وفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية، فإنه عندما يترسب السكر إلى الأسنان يعمل على تغذية بكتيريا المينا الموجودة بشكل طبيعي، وبالتالي إنتاج أحماض تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.

قد يهمك: أبرزها كثرة التبول.. 5 علامات تكشف إفراطك في شرب القهوة

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية