خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

تتناول بروتين مصل اللبن؟.. 3 أضرار جانبية تهددك

06:52 م السبت 03 أكتوبر 2020
تتناول بروتين مصل اللبن؟.. 3 أضرار جانبية تهددك

بروتين مصل اللبن

إعلان

كتبت - ندى سامي:

بروتين مصل اللبن هو أحد المكملات الغذائية الأكثر شعبية ويعتمد عليها الكثير من الرياضيين، ولكن على الرغم من فوائدها الصحية العديدة، هناك بعض الجدل حول سلامتها، ويدعي البعض أن الكثير من بروتين مصل اللبن يمكن أن يتلف الكلى والكبد، ويسبب هشاشة العظام في حالة الإفراط في تناوله.. فما حقيقة الأمر؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أضرار الإفراط في تناول بروتين الحليب.

بروتين مصل اللبن هو مكمل غذائي للياقة البدنية، مصنوع من مصل اللبن وهو السائل الذي ينفصل عن الحليب أثناء عملية صنع الجبن يتم بعد ذلك ترشيح مصل اللبن وتنقيته وتجفيفه بالرش إلى مسحوق بروتين مصل اللبن، وفقًا لـ "Health line".

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من بروتين مصل اللبن الفرق الرئيسي بينهما هو كيفية معالجتها:

- تركيز بروتين مصل اللبن: يحتوي على ما يقرب من 70-80% بروتين وهو النوع الأكثر شيوعًا من بروتين مصل اللبن ويحتوي على المزيد من اللاكتوز والدهون والمعادن من الحليب.

- عزل بروتين مصل اللبن: يحتوي على 90% بروتين أو أكثر مكرر بدرجة أكبر ويحتوي على نسبة أقل من اللاكتوز والدهون ولكنه يحتوي أيضًا على معادن مفيدة.

- تحلل بروتين مصل اللبن: يتم هضم هذا النوع سريعًا مما يسمح للجسم امتصاصه بشكل أسرع.

اقرأ أيضًا: اكتشاف معادن ثقيلة وسموم داخل مساحيق البروتين

بروتين مصل اللبن هو خيار شائع بين الرياضيين والأشخاص الراغبين في بناء العضلات أو إنقاص الوزن تشير الدراسات إلى أنه يمكن أن يساعد على التعافي من التمرين وبناء العضلات والقوة وحتى إنقاص الوزن عن طريق تقليل الشهية وزيادة التمثيل الغذائي، ولكن قد يتسبب الإفراط في تناوله للتعرض لبعض المشكلات الصحية التي تتمثل فيما يلي:

1-مشاكل في الجهاز الهضمي

ترتبط معظم الآثار الجانبية لبروتين مصل اللبن بالهضم، يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في هضم بروتين مصل اللبن ويعانون من أعراض مثل الانتفاخ والغازات وتشنجات المعدة والإسهال، وقد تحدث تلك التأثيرات نتيجة عدم تحمل اللاكتوز.

2-الحساسية

نظرًا لأن بروتين مصل اللبن يأتي من حليب البقر فقد يعاني الأشخاص المصابون بحساسية حليب البقر من الحساسية تجاهه، ومع ذلك، فإن الحساسية من حليب البقر نادرة جدًا لدى البالغين، حيث يتغلب عليها ما يصل إلى 90٪% من الأشخاص المصابين بالحساسية تجاه حليب البقر في سن الثالثة.

قد تشمل أعراض حساسية حليب البقر الطفح الجلدي وتورم الوجه وتورم الحلق واللسان وسيلان أو انسداد الأنف، في بعض الحالات قد تؤدي حساسية حليب البقر إلى الحساسية المفرطة وهي رد فعل تحسسي شديد يهدد الحياة.

3-الإمساك ونقص التغذية

قد تكون عرضة للإصابة بالإمساك ونقص المغذيات إذا استبدلت الفواكه والخضروات في نظامك الغذائي ببروتين مصل اللبن، يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي متوازن في مواجهة هذه الآثار.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية