خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

كيف تساعد مكملات الكرياتين على تقوية العضلات؟

09:15 م السبت 12 ديسمبر 2020
كيف تساعد مكملات الكرياتين على تقوية العضلات؟

فوائد مكملات الكرياتين لتقوية العضلات

إعلان

كتبت- ندى سامي:

الكرياتين هو أكثر المكملات فعالية لزيادة كتلة العضلات وقوتها فهو مكمل أساسي في مجتمعات كمال الأجسام واللياقة البدنية، وتظهر الأبحاث أن تناول الكرياتين يمكن أن يضاعف القوة والعضلات الهزيلة مقارنة بالتدريب وحده.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي كيف تساعد مكملات الكرياتين على اكتساب العضلات والقوة؟، وفق ما جاء في "Health line".

فوائد الكرياتين في انتاج الطاقة

ثلاثي فوسفات الأدينوزين (ATP) هو الشكل الأساسي للطاقة في خلايا الجسم، ويلعب دورًا أساسيًا في التمثيل الغذائي ووظيفة العضلات، لسوء الحظ يمكن فقط تخزين ما يكفي من ATP لمدة من 8 إلى 10 ثواني من التمارين عالية الكثافة، بعد ذلك يجب أن ينتج جسمك ATP جديدًا لمطابقة متطلبات النشاط.

يتطلب أداء التمرين بأقصى شدة مزيدًا من ATP في الثانية أكثر مما يمكن أن ينتجه الجسم، هذا هو أحد الأسباب التي تجعلك تستطيع الركض بأقصى سرعة فقط لبضع ثواني ببساطة لنفاذ طاقة ATP في الجسم.

تزيد مكملات الكرياتين من مخزون الجسم من الفوسفوكرياتين، والذي يستخدم لإنتاج ATP جديد أثناء التمارين عالية الكثافة.

فوائد الكرياتين للعضلات

بالإضافة إلى دور الكرياتين في إنتاج طاقة ATP فقد يؤدي أيضًا إلى تحسين وظيفة خلايا العضلات بطرق أخرى، والتي تتمثل فيما يلي:

- أحد الأمثلة على ذلك هو زيادة محتوى الماء في خلايا العضلات وهو ما يُعرف بتضخم الخلايا.

- تؤدي هذه التغييرات إلى العديد من العمليات التي تؤدي إلى تكوين بروتينات جديدة وبالتالي تكوين كتلة عضلية جديدة، قد يساعدك الكرياتين أيضًا في تقليل انهيار العضلات والحفاظ على العضلات أثناء التمرين، قد يؤدي هذا إلى زيادة حجم العضلات على المدى الطويل.

- فائدة أخرى طويلة المدى للكرياتين هي القدرة على أداء المزيد من التمارين أو التكرار ورفع أوزان أثقل في كل جلسة تدريبية، على الرغم من أن هذا قد لا يحدث فرقًا في أسبوع واحد، إلا أن إجمالي الوزن المرفوع هو عامل رئيسي في نمو العضلات على المدى الطويل.

- لا يوجد سوى عدد قليل من المكملات التي يمكن أن تضيف كتلة العضلات بشكل مباشر عند دمجها مع التمرين، يعتبر الكرياتين هو الأكثر فاعلية ويحظى بأكبر قدر من الدعم العلمي، قارنت مراجعة لـ 250 دراسة أكثر مكملات بناء العضلات شيوعًا قدم الكرياتين أكبر فائدة لهم جميعًا.

- أظهرت الأبحاث أن مكملات الكرياتين يمكن أن تساعد النساء أيضًا على تقوية أو زيادة قوتهن، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على النساء زيادة أكبر بنسبة 60٪ في الكتلة الخالية من الدهون مقارنة بالمجموعة التي تم تدريبها على القوة فقط.

هل يجب أن تتناول الكرياتين؟

كما هو الحال مع معظم المكملات تظهر الأبحاث أن نسبة صغيرة من الناس لا يتلقون أي فائدة من استخدام الكرياتين، قد يكون أكثر فائدة للنباتيين وأولئك الذين لا يأكلون الكثير من البروتين الحيواني.

وعلى الرغم من أن الكرياتين هو مكمل التمرين الأول إلا أنه سيوفر فوائد فقط إذا اتبعت تمرينًا معقولًا وخطة تغذية، إذا كنت تمارس تمارين الأثقال بانتظام وتتطلع إلى إضافة العضلات، فقد توفر مكملات الكرياتين نتائج أسرع مع تحسين أداء الصالة الرياضي.

اقرأ أيضًا: 5 مكملات غذائية يحظر تناولها دون استشارة الطبيب.. إليك آثارها الجانبية

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية