خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

بخلاف تحسين الهضم.. 3 وظائف للقولون والأمعاء للوقاية من الأمراض

02:02 م الخميس 17 ديسمبر 2020
 بخلاف تحسين الهضم.. 3 وظائف للقولون والأمعاء للوقاية من الأمراض

وظائف الجهاز الهضمي

إعلان

كتبت- أمنية قلاوون:

يرتبط الجهاز الهضمي بالدماغ والمناعة وصحة الجلد، فأغلب ما نعاني منه على بشرتنا أو شعورنا بالاكتئاب أو تعرضنا بكثرة للأمراض، قد يكون بسبب الجهاز الهضمي.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، كيف تؤثر الأمعاء على البشرة والدماغ والحالة النفسية؛ هذا بخلاف تحسين حركة الأطعمة وبالتالي هضم الطعام، وفقًا لمّا ذكره موقع "Live strong".

كيف يؤثر الجهاز الهضمي على صحة الجسم؟

يطلق على الجهاز الهضمي كلمة "الأمعاء"، اختصارًا لكل ما يحتويه مثل القناة الهضمية التي تتضمن المريء والمعدة والقولون، كما يشمل الجهاز الهضمي أيضاً البنكرياس والكبد.

يُعد هذا الجهاز موطن ميكروبيوم الذي يتكون من البكتيريا النافعة والفطريات والطفيليات والكائنات الدقيقة الأخرى، لكن الميكروبيوم دائم التغير باستمرار في غضون 10 دقائق، وقد تؤدي بعض التغيرات إلى الإصابة بالأمراض.

اقرأ أيضًا: 3 أنواع للقولون العصبي.. نصائح ضرورية لتخفيف أعراضه

وظائف القولون والجهاز الهضمي

1- تقوية المناعة

أوضحت مجلة التجربة السريرية والمناعية عام 2008، أن 70% من الخلايا المناعية موجودة في الجهاز الهضمي، لذا القناة الهضمية تعمل على تنظيم أداء ونشاط الجهاز المناعي، وبالتالي الجهاز الهضمي يلعب دوراً هاماً في صحة المناعة ومكافحة الأمراض.

تخيل أنك تناولت طعامًا غير صحي، لكنه لن يمر على معدتك مرور الكرام، حيث يبدأ جدار الأمعاء المليء بالكائنات الحية الدقيقة الصحية، في التصدي لهذا الطعام الذي يراه احتمالية ضارة لصحتك، وبالتالي تعمل القناة الهضمية كعازل للأمراض التي قد تصيبك مما يعطي الفرصة للخلايا المناعية بالتعرف أكثر على الفيروسات والجراثيم والبكتيريا وبالتالي يساعدها أن تكون نشطة مما يحافظ على صحة الجسم من الإصابة بالأمراض.

2- تحسين المزاج

يرتبط القولون بنسبة 95 % من فرص تحسين حالتك النفسية والوقاية من الاكتئاب، وذلك لأن جمعية الجهاز الهضمي ذكرت أن هذه النسبة ترجع إلى هرمون السيروتونين الموجود بنسبة 95% ما يؤثر على حالتك المزاجية والعقلية والصحية.

حيث أظهرت نتائج دراسة نشرت في دورية "طبيعة علم الأحياء الدقيقة"، أبريل عام 2019، أن الأشخاص الذين يعانون من اكتئاب لديهم باستمرار مستويات أقل من اثنين من الكائنات الحية الدقيقة، مما يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، وأثبتت الدراسة أن مثلما يؤثر القلق والتوتر "الجهاز العصبي" على القولون، فإن متلازمة القولون العصبي تصيبك باضطرابات مزاجية.

3- الأمراض الجلدية

قد تجد أن الميكروبيوم الموجود في أمعائك متورطًا، في فرص إصابتك بالأكزيما والصدفية، وذلك كلما قل التنوع البكتيري في الأمعاء كلما زادت فرص إصابتك بالأمراض الجلدية

اقرأ أيضًا: 6 معتقدات خاطئة عن القولون العصبي



اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية