أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعالج ضغط الدم وتفقدك الوزن.. 7 فوائد صحية لا تعرفها عن الخُبيزة

09:56 م السبت 01 فبراير 2020
تعالج ضغط الدم وتفقدك الوزن.. 7 فوائد صحية لا تعرفها عن الخُبيزة

فوائد الخبيزة

كتبت- أمنية قلاوون:

تأتي الخبيزة ضمن قائمة الأكلات المصرية التراثية، وهي أحد الخضروات الورقية التي ينصح الأطباء بتناولها، وتشبه أوراق الخبيزة الملوخية، إلا أنها لذيذة المذاق، واعتمد عليها المصريون القدماء كأحد العلاجات العشبية.

ويستعرض "الكونسلتو" فوائد الخبيزة الصحية والمتعددة للجسم، وفقًا لمواقع "Health benefits times, Emedicine health".

فوائد الخبيزة

1-تخفض الكوليسترول

تعتبر الخبيزة أحد الخضروات الورقية الغنية بالألياف الغذائية، المفيدة لصحة القلب، والسيطرة على مستويات الكوليسترول في الدم، نظرًا لأنها تحتوي على الألياف الذائبة التي تخفض امتصاص الدهون الثلاثية في الدم والمتسببة في ارتفاع الكوليسترول.

اقرأ أيضًا: تعاني من الدهون الثلاثية والكوليسترول؟.. تناول هذه الأطعمة

2-مسكن قوي لالتهاب الحلق

تحتوي أوراق الخبيزة على مادة مخاطية، هذه المادة لها مفعول السحر في مكافحة أمراض الجهاز التنفسي، والتي أبرزها تهدئة أعراض التهاب الحلق والشعب الهوائية، وتعمل كمسكن لآلام الالتهابات والقرح الفموية عمومًا، وذلك لأنها تحتوي على مركبات مشتقة من المواد المضادة للأكسدة.

3-انخفاض ضغط الدم المرتفع

تعد الخبيزة أحد الخضروات الغنية بالبوتاسيوم الذي يلعب دورًا هامًا في توازن الصوديوم والأملاح في الدم، وبالتالي الحماية من ارتفاع ضغط الدم والمحافظة على مرونة الشرايين.

قد يهمك: دون الحاجة لأدوية.. هذه الأطعمة تعالج ارتفاع ضغط الدم

4-اضطراب الجهاز الهضمي

يمكن تناول الخبيزة المليئة بالألياف الغذائية عند الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ أو الإسهال، وذلك لأنها أحد الأطعمة المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، نظرًا لمساهمة الألياف الغذائية في امتصاص السوائل الموجودة في الأمعاء ما يساعد في هضم الطعام بسهولة.

5-الأنيميا

تمتاز الخبيزة بخصائصها العلاجية في أمراض سوء التغذية وفقر الدم، وذلك لأنها تمد الجسم بكميات مرتفعة من عنصر الحديد، الذي يساعد على إنتاج الهيموجلوبين في الدم وتخزين الخلايا له، ما يؤدي إلى معالجة الأنيميا، فوائد الخبيزة لمرضى الأنيميا تجعلها مرشحة بقوة لتكون على قائمة أطباق مريض الأنيميا.

6-وجبة "الدايت"

ينصح خبراء التغذية بوضع الخضروات الورقية على قائمة الوجبات في أي حمية غذائية يمكن اتباعها، وتأتي الخبيزة من ضمن هذه القائمة، نظرًا لاحتوائها على سعرات حرارية قليلة، فضلًا عن كونها خضروات غنية بالعناصر الغذائية المتنوعة مثل الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، واللازمة عند اتباع "الدايت".

7-اعتمام عدسة العين

يفد تناول الخبيزة في الحماية من أمراض العين، مثل ضمور الشبكية واعتمام عدسة العين، الذي يؤدي إلى مخاطر فقدان البصر كليًا، وذلك لاحتوائها على فيتامين E الذي له خصائص مضادة للأكسدة، فيكافح الإصابة بالأمراض مع تقدم العمر.

اقرأ أيضًا: لتقوية النظر.. إليك 5 فيتامينات تحافظ على صحة العين

فئات ممنوعة من تناول الخبيزة

هذه الفئات بحاجة إلى المزيد من الأبحاث لإثبات أضرار الخبيزة عليها، إلا أن ينصح خبراء التغذية بالبقاء في الجانب الآمن، مثل:

1-النساء الحوامل.

2-عند الرضاعة الطبيعية.

3-المصابون بسرطان الثدي.

اقرأ أيضًا: رغم قيمتها الغذائية.. 6 فئات ممنوعة من تناول السبانخ

قد يهمك: على رأسها السبانخ.. 9 أطعمة ومشروبات ترفع معدل الحرق

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية