لتقوية النظر.. إليك 5 فيتامينات تحافظ على صحة العين

10:48 ص الخميس 31 أكتوبر 2019
لتقوية النظر.. إليك 5 فيتامينات تحافظ على صحة العين

فيتامينات مفيدة للعين

إعلان

كتبت – نورهان الصباغ:

الفيتامينات والمعادن مفيدة لصحة جسم الإنسان عمومًا، ولصحة العين خصوصًا، ويمكن أن يؤدي نقص بعض الفيتامينات إلى إصابة العينين بضعف في النظر، أو جفاف العين، أو الضمور البقعي وقد تصل الأمور أحيانًا للعمى.

يستعرض "الكونسلتو" في هذا التقرير 5 فيتامينات مفيدة لتقوية النظر، والوقاية من الإصابة بأمراض العين، وفقًا لموقع " Healthline".

1-فيتامين A

يسبب نقص فيتامين A، الإصابة بجفاف في العين، وأحيانًا العمى، وهو من الفيتامينات اللازم الحصول عليها لتفادي تلك المشكلات، ويمكن الحصول عليه من الأطعمة، مثل الكبد، وصفار البيض، ومنتجات الألبان، والجزر، واللفت، والسبانخ.

2- أوميجا 3

كشفت إحدى الدراسات التي أجريت على أشخاص يعانون من جفاف العين أن تناول مكملات EPA و DHA يوميًا لمدة ثلاثة أشهر قلل بشكل كبير من أعراض جفاف العين عن طريق زيادة تكوين السائل المسيل للدموع، كما ساعد على الوقاية من أمراض العين الآخري، كاعتلال الشبكية السكري، ويمكن الحصول علي هذه المكملات من خلال تناول الأسماك.

اقرأ أيضًا: البيض والسمك من بينهم.. 8 أطعمة تحافظ على عين طفلكِ

3- فيتامين E

تشير أحد التحليلات للدراسات إلى أن تناول أكثر من 7 ملجم من فيتامين E يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين المرتبط بالعمر بنسبة 6٪، وذلك لأن فيتامين e، عبارة عن مجموعة من مضادات الأكسدة القابلة للذوبان، والتي تحمي الأحماض الدهنية الموجودة في العين من الأكسدة، ويمكن الحصول عليه من خلال المصادر الغذائية، مثل اللوز، وبذور عباد الشمس، وزيت بذر الكتان.

قد يهمك: 9 أطعمة مفيدة لصحة عينيك.. أبرزها الأسماك (صور)

4- فيتامين c

توجد كميات كبيرة من فيتامين C في العديد من الفواكه والخضروات، بما في ذلك الفلفل الحلو، والفواكه الحمضية، والجوافة، واللفت، والقرنبيط، ويساعد هذا الفيتامين على الوقاية من الإصابة بإعتام عدسة العين، وضعف النظر، نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة، المعززة للسائل في العين.

5- الزنك

في إحدى الدراسات، تم إعطاء مكملات الزنك للبالغين الأكبر سناً الذين يعانون من الضمور البقعي المبكر، وتباطؤ البقعة الصفراء لديهم ، وأصبح لديهم وضوح أكثر في الرؤية، وتشمل هذه الأطعمة الزنك، مثل المحار واللحوم، والفول السوداني، وكذلك قرع العسل.

قد يهمك أيضًا: الضمور البقعي يهدد بفقدان البصر.. نصائح للوقاية منه

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية