أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يؤكد فوائد اليانسون للنساء: مشروب مثالي أثناء الحيض

09:10 م الأربعاء 12 فبراير 2020
طبيب يؤكد فوائد اليانسون للنساء: مشروب مثالي أثناء الحيض

فوائد اليانسون للنساء

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتبر اليانسون من المشروبات العشبية الساخنة التي تتميز بخصائصها العلاجية واسعة المجال، نظرًا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الإنسان، كما تنطوي على فوائد خاصة للسيدات.

فوائد اليانسون لصحة لنساء

ولكن ينطوي اليانسون على بعض الفوائد الخاصة لصحة السيدات، وهذا ما أشير إليه بموقع "healthline"، حيث يساعد اليانسون على تعزيز التوازن الهرموني بجسم السيدات، لاحتوائه على مادة أنيسون، والتي يتشابه تأثيرها مع عمل الهرمون الأنثوي"الإستروجين"، مما يحافظ على نعومة الصوت ونضارة البشرة.

كما يقول الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، وعضو الجمعية المصرية للتغذية، إن اليانسون يمثل أهمية خاصةً لصحة النساء، ومن أبرز الفوائد التي يقدمها لصحتهن:

- ينصح الأطباء بتناول اليانسون أثناء فترة الدورة الشهرية، لأنه يساهم في التخفيف من حدة الأعراض المصاحبة لها، مثل التقلبات المزاجية وآلام الثدي وانقباضات الرحم.

- استخدام اليانسون في الأسابيع الأخيرة من الحمل، من شأنه أن يسهل من عملية الولادة الطبيعية، ويقلل من حدة الآلام الناتجة عنها، كما يساعد على الاسترخاء والنوم دون الشعور بالأرق.

اقرأ أيضًا: لا تتناوله بكثرة.. أضرار لا تتوقعها للإفراط في اليانسون

- يعد اليانسون من المشروبات العشبية التي يوصي بها أطباء النساء والتوليد في الفترة الأولى بعد الولادة، لأنه يساعد على إدراد حليب الأم، مما يسهل من عملية الرضاعة الطبيعية، كما يحد من فرص الشعور بآلام الثدي.

- تشهد مرحلة انقطاع الطمث، انخفاض في مستويات الهرمونات الأنثوية، ما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض، مثل الهبات الساخنة والتقلبات المزاجية، ولإعادة التوازن الهرموني مرة أخرى، ينصح بتناول اليانسون، نظرًا لمحتواه العالي من مادة أنيسون.

ممنوع في هذه الحالات

وينصح أخصائي التغذية العلاجية، بتجنب تناول اليانسون في حال تناول الأدوية المثبطة لهرمونات الانوثة، مثل حبوب منع الحمل، موضحًا أن دوره في تعزيز هرمون الأنوثة، لا يعني أنه محظور على الرجال، ولكن يجب تناول بنسب معتدلة، للاستفادة من قيمته الغذائية وفوائده التي تتمثل في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، تهدئة الأعصاب، التخفيف من الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا.

قد يهمك: فوائد لا تتوقعها لليانسون.. وهؤلاء ممنوعون من تناوله

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية