أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها ارتداء الأحذية المتهالكة.. 20 عادة خطيرة نمارسها يوميًا

07:27 م السبت 15 فبراير 2020
منها ارتداء الأحذية المتهالكة.. 20 عادة خطيرة نمارسها يوميًا

عادات خاطئة تضر بالصحة

كتب - كريم حسن:

يمارس الكثير من الأشخاص بعض العادات الخاطئة دون دراية بخطورتها على صحة الجسم وتهدد تلك العادات بالإصابة ببعض الأمراض، فكيف يمكن الوقاية منها؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي قائمة بأبرز العادات الخاطئة التي تضر بالصحة، وكيفية الوقاية من مخاطرها، بحسب موقع "Health".

1-استخدام الأواني البلاستيكية

تحتوي الأوعية البلاستيكية على مركب كيميائي يسمى "BPA"، الذي يختلط بالأطعمة بفعل درجات الحرارة المرتفعة التي تؤدي إلى تحلله، مما يهدد الجسم ببعض المخاطر الصحية، نتيجة تأثيره على الهرمونات والجينات، فيتسبب في إضعاف الجهاز المناعي، وإتلاف خلايا لدماغ.

2-تناول المحليات الصناعية

على الرغم من احتواء المحليات الصناعية على كم قليل من السعرات الحرارية، وهو الأمر الرئيسي لاستبدال الكثير من الأشخاص السكر الطبيعي بها، إلا أنها تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والشعور بالدوار، والرغبة في القيء، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالسكتات الدماغية.

3-ارتداء الأحذية المتهالكة

تهالك نعال الأحذية القدية يفقدها القدرة على امتصاص تأثير ضغط القدم على الأرض، مما يعرض الساقين لضغط كبير، قد يؤدي لإصابة العضلات، والعظام، والأوتار، وتلف الأنسجة.

لذا ينصح بضرورة استبدال الأحذية كل ستة أشهر، أو حين تهالكها لتقليل خطر التعرض للإصابات.

4-استخدام فرشاة الأسنان دون تغييرها

الاستخدام المتكرر لفرشاة الأسنان لفترات طويلة دون تغييرها، يزيد من خطر الإصابة بالأمراض، نتيجة تراكم البكتيريا الدقيقة عليها، لذا ينصح بضرورة تغييرها كل ثلاثة أشهر لتفادي الأضرار التي قد تسببها.

5-ترتيب المنزل

أثبتت الدراسات أن الجلوس داخل الغرف المنظمة، من شأنه تحفيز قدرة الدماغ على الانتباه والتركيز، والشعور بالحيوية والنشاط، والتشجيع على إنجاز المهام، والعكس صحيح.

6-استخدام العدسات اللاصقة لفترة طويلة

تعتبر العدسات اللاصقة عرضة للجراثيم والأتربة نتيجة تعرضها للهواء الطلق، لذا يجب الحرص على تنظيفها جيدًا قبل ارتدائها، مع مراعاة تغييرها كل ثلاثة أشهر على الأقل.

اقرأ أيضًا: منها النوم بالعدسات اللاصقة.. 5 عادات خاطئة تسبب إجهاد العين

7- الاحتفاظ بالملابس القديمة

يميل العديد من الأشخاص الذين فقدوا أوزانهم إلى الاحتفاظ بملابسهم القديمة دون أسباب، وتؤدي الرؤية المتكررة لتلك الملابس إلى إثارة القلق والتوتر، لذا من الأفضل التبرع بها، والتمتع بالحياة الجديدة.

8-تناول الأطعمة المطهية من قبل

تناول الأطعمة المطهية من قبل دون حفظها في الثلاجة، يهدد الجسم بالإصابة ببعض الأمراض كالتهاب السحايا، وإجهاض الحوامل، بسبب نمو بعض الأنواع من البكتيريا الضارة التي تسبب الإصابة بالتسمم الغذائي.

9-مستحضرات التجميل

وضع مستحضرات التجميل السائلة على رموش العينين، يجعلها أكثر عرضة لانتقال الجراثيم، والإصابة بالأمراض، مما يفقدها القدرة على تأدية وظيفتها الرئيسية في حماية العينين.

10-التوابل

إضافة التوابل المخزنة لفترات طويلة إلى الوجبات يزيد فرص إصابة الأشخاص بمشكلات الجهاز الهضمي، كما أنها لن تضيف النكهات المطلوبة للأطعمة، بسبب فقدانها لمذاقها.

11-الكريمات الواقية من الشمس

على الرغم من أن تلك المنتجات تحمي الجلد من حروق أشعة الشمس، إلا أنها تزيد فرص تعرضه للإصابة بحب الشباب، والتورم، والطفح الجلدي، وظهور البثور.

12-أصابع تلميع الشفاه

بمجرد فتح تلك الأصابع وتعريضها للهواء، تكون جاذبة للبكتيريا والميكروبات، وعند استخدامها على الشفاه قد تؤدي لظهور البثور، لذا يجب الحرص على تغييرها كل ستة أشهر.

13-أجهزة تنقية الهواء

تعمل تلك الأجهزة على تنقية الهواء المحيط من الجراثيم، والأتربة، مما يقلل فرص إصابة الجهاز التنفسي بالأمراض الناتجة عن استنشاق الغبار والأتربة.

14-اسفنجة غسل الصحون

أثبتت الدراسات أن تلك الاسفنجة تحوي بداخلها عشرات الأنواع من البكتيريا، التي تسبب العدوى، وتعمل على إضعاف الجهاز المناعي، لذا ينصح بضرورة تغييرها بشكل دوري.

قد يهمك: احرصي على تغييرها أسبوعيًا.. إليك أضرار اسفنجة غسل الصحون
15-حمالات الصدر

ارتداء حمالات الصدر الضيقة يسبب الإصابة بآلام الظهر، والثدي، وترهل الجلد في تلك المنطقة، كما أنه يسبب الإصابة بانسداد الغدد الليمفاوية.

16-ألواح التقطيع

تقطيع الفواكه والخضروات على الألواح البلاستيكية يساهم في نقل البكتيريا والميكروبات المتراكمة في ثنايا هذه الألواح بفعل السكين إلى الجسم، لذا ينصح باستبدال تلك الألواح بأخرى خشبية.

17-الموبايل

استخدام الموبايل لفترات طويلة يزيد فرص إصابة الجسم بآلام الرقبة، وتشنج أصابع اليد، وزيادة التوتر والقلق، والأرق، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالسرطان نتيجة التعرض للإشعاع الصادر عن تلك الأجهزة.

18-الجلوس لفترات طويلة

يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى التأثير السلبي على نظام التمثيل الغذائي، مما يعرض الجسم للإصابة بالسمنة المفرطة، وارتفاع ضغط الدم، واضطراب نسب السكر، كما يؤثر على الحالة النفسية، والمزاجية.

19-الصابون السائل

مادة التريكلوسان الكيميائية التي تحويها أنواع مختلفة من الصابون السائل لها تأثير سلبي كبير على صحة الأشخاص، حيث تعمل على إحداث خلل بالتنظيم الهرموني للجسم، وإضعاف الجهاز المناعي، وإنشاء جراثيم تمنع استجابة الجسم للمضادات الحيوية، مما يجعله بيئة خصبة للإصابة بالأمراض المختلفة.

20-قلة النوم

عدم حصول الجسم على الساعات الكافية من النوم يوميًا يؤثر بشكل كبير على صحة الدماغ، ويتسبب في ضعف الذاكرة، لأن في فترة النوم يستريح البدن وتتجدد الخلايا التي تؤثر على جميع الوظائف الحيوية للجسم وعندما لا يحصل الجسم على الساعات اللازمة له يتعزر وصول المغذيات الموجودة بالجسم للدماغ بسبب كساد في حركة الأوكسجين والدماء .

قد يهمك أيضًا: الصابون الصلب والسائل.. أيهما يحميك من الجراثيم؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية