أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تجنب الشاي والملح.. 6 نصائح للوقاية من أمراض المسالك البولية

03:16 م الجمعة 28 فبراير 2020
تجنب الشاي والملح.. 6 نصائح للوقاية من أمراض المسالك البولية

صحة الجهاز البولي

كتبت- أمنية قلاوون:

اتباع بعض العادات الصحية والبسيطة خلال اليوم، يحمي الجسم والجهاز البولي من الإصابة بالأمراض، والتي من بينها التهاب المسالك البولية المزمن، وتكون حصوات الكلى.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، 6 نصائح ضرورية للحفاظ على صحة الجهاز البولي، وفقًا لموقع "Very well health".

1-شرب الماء عند العطش

يوصي الأطباء دائما بتناول كميات كافية من أكواب المياه، طوال اليوم، وذلك للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام، ويلعب الماء دورًا مؤثرًا في الحفاظ على صحة الجهاز البولي والحماية من الأمراض، وذلك عبر تطهير الجسم من السموم، وتعتبر الكمية المعتدلة من الماء من 6 إلى 8 أكواب يومية كافية للحفاظ على صحة الجهاز البولي.

2-الملح

يطلق على الملح "السم الأبيض" وذلك للكثير من الأضرار التي يسبب للجسم، حيث يحتوي على كميات عالية من الصوديوم، تجعل الجسم يختزن السوائل والماء بداخله، وتؤثر على صحة الكلى، إن الكثير من الملح يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم على المدى البعيد وتزيد من حصوات الكلى.

اقرأ أيضًا: أسباب متعددة لتضخم الكلى.. هذه أعراضها وطرق العلاج

3-الشاي

يؤدي تناول الكثير من الكافيين الموجود في مشروبات مثل الشاي والقهوة، إلى إصابة الجهاز البولي بالكثير من الأمراض، والتي أبرزها سلس البول، وذلك لأن الكافيين أحد المشروبات المُدرة للبول، والذي يؤدي إلى تشنجات عضلات المثانة والحاجة المُلحة في دخول الحمام بكثرة.

4-التبول بعد العلاقة الحميمة

أظهرت نتائج العديد من الدراسات التي أجريت، أن التبول بعد العلاقة الحميمة، يحمي من الإصابة بالتهاب المسالك البولية، وتعتبر النساء أكثر عُرضة عن الرجال بأمراض المسالك البولية، وذلك لأن مجرى البول عند المرأة أقصر من الرجال ما وصول البكتيريا بصورة أسرع إلى المسالك البولية، ويتسبب في التهاب مجرى البول.

اقرأ أيضًا:أسباب التهاب مجرى البول عند النساء.. الوقاية بسيطة

5-النظافة الشخصية

تحمي النظافة الشخصية، من البكتيريا المسببة لعدوى الجهاز البولي، والمساهمة في الإصابة بالتهابات المسالك البولية، وخاصًة الاهتمام بنظافة منطقة أسفل البطن.

6-استخدام المناديل للنساء

اتباع المرأة للعادات الصحية، عند استخدام المناديل لتنظيف المنطقة أسفل البطن، أفضل وسيلة للحماية من عدوى المسالك البولية البكتيرية، وذلك من خلال المسح بالمناديل من الأمام إلى الخلف، حيث تتجمع البكتيريا عند فتحة الشرج والمستقيم، وعند المسح من الخلف للأمام، تذهب البكتيريا إلى فتحة البول وتصاب النساء بالعديد من الأمراض.

اقرأ أيضًا: تمارين الكيجل تحميها من السلس البول.. 8 نصائح للحفاظ على صحة المثانة

اقرأ أيضًا: أسباب عديدة وراء ضعف عضلات الحوض.. كيف تساهم تمارين الكيجل في تقويتها؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية