أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تمارين الكيجل تحميها من السلس البول.. 8 نصائح للحفاظ على صحة المثانة

12:21 ص الثلاثاء 28 يناير 2020
تمارين الكيجل تحميها من السلس البول.. 8 نصائح للحفاظ على صحة المثانة

نصائح للحفاظ على صحة المثانة

كتبت - أمنية قلاوون:

تعتبر المثانة من الأعضاء المهمة بجسم الإنسان، لذلك يتعين على الإنسان، اتباع نمط حياة صحي، يقلل من فرص إصابتها بالأمراض، خاصةً عند التقدم في العمر، لأن العضلات والأعصاب الموجودة في هذه المنطقة، تصبح ضعيفة وأكثر عرضة للعدوى عند الكبر.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" نصائح هامة للحفاظ على صحة المثانة، وفقًا لوزارة الصحة الأمريكية، وموقع "Medical news today".

1- شرب الماء

تمثل المياه أهمية كبيرة لصحة الإنسان عامةً، والمثانة بشكلٍ خاص، نظرًا لدورها الفعال في التقليل من فرص الإصابة بالتهاب المسالك البولية، لذلك يجب الاهتمام بتناول كميات وفيرة منها يوميًا، بمعدل يتراوح من 6 إلى 8 أكواب، بحيث تعادل كمية الماء التي يتم تناولها، نصف كمية السوائل التي يحصل عليها الإنسان على مدار اليوم.

2- عدم الإفراط في مشروبات الكافيين

للحفاظ على صحة المثانة، ينصح الأطباء، بعدم الإفراط في المشروبات المنبهة والمياه الغازية، لاحتوائهما على نسبة عالية من الكافيين، وهو من المواد المدرة للبول.

3- الإقلاع عن التدخين

أثبتت الدراسات، أن التدخين من الممارسات الخاطئة التي تؤدي إلى ضعف جهاز المناعة، ما يؤدي إلى إصابة الجسم بالعديد من المشكلات الصحية، ولا سيما أمراض المثانة.

4- تمارين كيجل

من التمارين الرياضية المفيدة لصحة الجهاز البولي، حيث تساهم في تقوية عضلات المثانة، كما تعد علاجًا فعالًا لمرضى سلس البول، لأنها تساعد على التحكم في عملية التبول، وتمنع تسرب البول عند العطس أو السعال أو الضحك.

اقرأ أيضًا: أسباب عديدة وراء ضعف عضلات الحوض.. كيف تساهم تمارين الكيجل في تقويتها؟

5- الوقاية عن الإمساك

يعد الإمساك من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تقلل من كفاءة المثانة على المدى البعيد، لذا يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف غذائية، مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، لأنها تسهل من حركة الأمعاء، وتحسن من عملية الهضم.

6- الحفاظ على الوزن

السمنة المفرطة، قد تشكل عبءًا على المثانة، وتقلل من كفاءتها مع مرور الوقت، ولهذا السبب، يشير الأطباء إلى أهمية الحفاظ على وزن الجسم، باتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية، مع الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية بصورة يومية.

7- دخول الحمام بكثرة

ينصح الأطباء، بضرورة دخول الحمام، بمعدل كل 3 أو 4 ساعات يوميًا، لأن تراكم البول وعدم الاهتمام بالتخلص منه بصورة دورية، يشكل عبءًا على المثانة، وبالتالي تضعف العضلات والأعصاب الموجودة بهذه المنقطة، الأمر الذي يزيد من فرص الإصابة بسلس البول على المدى البعيد.

ويجب عدم التسرع عند التبول، فقبل الخروج من الحمام، يجب أن تتأكد من تفريغ المثانة بشكل كامل، لأن تراكم البول يجعل مثانتك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية.

8- ارتداء الملابس الداخلية القطنية

تساعد الملابس القطنية الفضفاضة، على امتصاص العرق من المناطق الحساسة، وبالتالي تصبح الأعضاء التناسلية جافة ونظيفة وغير جاذبة للبكتيريا والفطريات، وأقل عرضة للإصابة بالعدوى.

قد يهمك: 4 فوائد لا تتوقعها للملابس القطنية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية