أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يقي من السرطان وأمراض القلب.. ما الفرق بين فيتامين ك 1 وفيتامين ك 2؟

11:48 ص الأربعاء 05 فبراير 2020
يقي من السرطان وأمراض القلب.. ما الفرق بين فيتامين ك 1 وفيتامين ك 2؟

فيتامين ك 2

كتبت - أمنية قلاوون:

رغم أن فيتامين ك 2، أحد العناصر الغذائية التي تمثل قيمة للجسم، وموجود في أغلب الأطعمة التي نتناولها بشكل دوري، إلا أنه لم يصل إلى مسامعنا إلا في وقت قريب، ويساعد فيتامين ك 1 و2 على إنتاج البروثرومبين، وهو البروتين الهام في تخثر الدم والوقاية من الجلطات، وبالتالي الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والحماية من الأمراض.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، الفرق بين فيتامين ك1 وفيتامين ك2 وفوائد كلاً منهما، ومصادرهما الغذائية، وفقًا لموقعي"Health line, Medical news today ".

ما هو فيتامين ك؟

تم اكتشاف فيتامين ك في وقت قريب من خلال الكتابة عنه للمرة الأولى في مجلة ألمانية، وذلك عام 1929، وأطلقت عليه المجلة "Koagulation Vitamin" أي فيتامين تجلط الدم، وبعدها اكتشفه طبيب الأسنان ويستون برايس، الذي طاف العالم لاكتشاف أهمية النظام الغذائي في التخلص من الأمراض، وجاء هذا في أوائل القرن العشرين.

وكان العلماء يشيرون إلى فيتامين ك قبل فترة اكتشافه إلى الفيتامين الغامض أو فيتامين (X)، واكتشفوا نوعين من فيتامين ك، يمكن الحصول عليهما من مصادر مختلفة، وهما:

-فيتامين ك 1 (فيلوكينون): يمكن الحصول عليه من مصادر نباتية مثل الخضروات الورقية.

-فيتامين ك 2 (ميناكينون): يمكن الحصول عليه من مصادر حيوانية والأطعمة المخمرة.

اقرأ أيضًا: يحمي عظامك من الهشاشة.. إليك فوائد وأضرار فيتامين k

وظيفة فيتامين ك في الجسم

فيتامين ك له خصائص علاجية، نظرًا لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، والتي تعمل كحاجزًا ضد الأمراض والشوادر الحرة التي تدخل الجسم وتسبب تلف الخلية، وتعرف هذه الآلية التي يتبعها فيتامين ك في الجسم باسم البيروكسيد، وكلاً النوعين يساعدا على إنتاج البروثرومبين في الدم.

ما الفرق بين فيتامين ك 1 وفيتامين ك 2؟

وجدت دراسة أجريت على 36,629 شخص مصابًا بارتفاع ضغط الدم، بعد تناول كميات كبيرة من فيتامين ك1 وك2، أن فيتامين ك 2 ساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض الشرايين الطرفية، بينما لم يكن لفيتامين ك1 تأثيرًا بالسلب أو الإيجاب.

كلا النوعين من فيتامين ك يحتوي على مركبات كمياء عضوية، يوجد في فيتامين ك 1 الفيتل وفيتامين ك 2 مركبات الإيزوبرين إلى جانب الميناكينون والتي قسمها العلماء إلى سلاسل جانبية.

وتشير الأبحاث خلال عام 2019 إلى أن الجسم يمتص فيتامين ك 2 10 أضعاف امتصاصه لفيتامين ك 1، نظرًا لأن فيتامين ك1 يمكن الحصول عليه من مصادر نباتية، والتي يتعذر على الجسم امتصاص الألياف الموجودة بها بسهولة.

ويختلف فيتامين ك1 عن فيتامين ك 2 في طريقة تخزين الجسم له، حيث يتراكم فيتامين ك 1 في الكبد والبنكرياس بينما يتراكم فيتامين ك 2 في الكليتين والمخ.

قد يهمك: رغم فوائدها المتعددة.. الخضروات الورقية ممنوعة من هؤلاء

مصادر فيتامين ك

تشمل المصادر الغذائية لفيتامين ك1 على التالي:

1-اللفت.

2-الخس.

3-الفجل.

4-الزيوت النباتية.

5-التوت.

6-العنب.

7-البروكلي.

فيمّا يتضمن فيتامين ك2 الأغذية التالية:

1-المخللات.

2-اللحوم مثل اللحم البقري.

3-الدجاج.

4-الأسماك مثل السلمون.

5-منتجات الألبان.

6-الكبد.

اقرأ أيضًا: 4 فئات ممنوعة من فيتامين ك.. إليك الجرعات اللازمة ومصادره الطبيعية

فوائد فيتامين ك 2

فضلًا عن دور فيتامين ك 2 في تخثر الدم وقدرته على تضميد الجراح وسرعة التئامها، إلا أنه يقوم بدور وقائي هام جدًا تجاه الأمراض المزمنة، وأهمها التالي:

1-صحة القلب

يقلل فيتامين ك 2 من خطر الإصابة بأمراض القلب وتلف الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى المحافظة على صحة القلب، وذلك لأن هذا الفيتامين ينتج بروتين يمنع من تراكم رواسب الكالسيوم على جدران الأوعية الدموية، مما يساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية.

2-القلق والاكتئاب

أثبتت العديد من الدراسات أن ارتفاع مستويات السكر في الدم تؤثر على ارتفاع خطر الإصابة باضطرابات القلق والاكتئاب، وكان لفيتامين ك 2 تأثيرًا إيجابيًا على تقليل مخاطر ارتفاع السكر في الدم، وبالتالي التحسن من الاكتئاب.

3-العظام

يحمي فيتامين ك 2 من الإصابة بالأمراض العظمية مثل هشاشة العظام، حيث كشفت الدراسات التي أجريت على النساء بعد انقطاع الطمث أن تناول مكملات فيتامين ك 2 الغذائية تقلل من مستويات كثافة المعادن في العظام، ما يعزز من مستويات الكالسيوم ويفيد صحة العظام.

4-السرطان

يحتوي فيتامين ك عمومًا على مواد مضادة للأكسدة، والتي تقلل من أكسدة الأنسجة الخلوية، إلا أن فيتامين ك 2 له دور فعال في تثبيط نشاط الأكسدة، ما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

قد يهمك أيضًا: فيتامين ك مفيد لصحتك.. إليك أعراض نقصه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية