أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تصل للاختناق.. إليك مخاطر خلط الكلور مع الخل أو الكحول

06:18 م الجمعة 20 مارس 2020
تصل للاختناق.. إليك مخاطر خلط الكلور مع الخل أو الكحول

خلط الكلور

كتبت - حسناء الشيمي:

في ظل حرص الكثير من الأشخاص على اتباع قواعد النظافة الشخصية وتعقيم كل الأشياء التي يقوم الفرد بلمسها عن طريق المطهرات وفقًا لما أقرته مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يبتكر البعض خليط من المطهرات على اعتبار أنها تساهم في تعزيز التعقيم والتطهير.

وتلجأ الكثير من ربات البيوت في سبيل ذلك إلى خلط الكلور مع الكحول والخل لضمان تحقيق أقصى درجة من التعقيم، ولا يعلمون أن ذلك نتائجه سلبيًا.

حذر الدكتور الصيدلي محمد رضوان، من خلط الكلور مع مواد أخرى، مؤكدًا أنها تؤثر على الصحة بالسلب، ومن هذه المواد:

  • الخل فتفاعل مادة الكلورين مع حمض الخليك ينتج عنه غاز سام يؤثر على الصحة.
  • الكحول ويتفاعل مع غاز الكلورين فتنتج مركبات كيميائية ينتج عنها غاز سام.
  • الفلاش ولأنه يحتوي على كحول مركز فيتفاعل أيضًا مع الكلور.

وأوضح رضوان، أن الغاز الناتج عن تفاعل الكلور مع تلك المواد يتسبب في تهيج الأغشية المخاطية المبطنة للجهاز التنفسي فيؤثر على القدرة على التنفس، ويتسبب في التعرض للحساسية وازدياد حدة السعال، والعطس، وقد يصل الأمر للاختناق، فضلا عن أنه قد يؤدي إلى منع وصول الاكسجين إلى المخ فيهدد بالدوخة وعدم الاتزان، وقد يصل الأمر إلى الإغماء.

لذا نصح بتخفيف الكلور بالماء فقط وذلك بنسبة 1 : 10، لتجنب التعرض لمخاطر صحية من الغاز الناتج عنه، مؤكدًا أنه أفضل وسيلة لتعقيم الأسطح وتطهيرها على الإطلاق.

وأشار إلى إمكانية الاستفادة من الخل أيضًا في تعقيم وتطهير الأسطح، ولكن كتعزيز للتنظيف، وليس الاعتماد عليه بشكل أساسي لأن كفاءته تقل عن الكلور، وأشار أيضًا إلى إمكانية الاستفادة من قشور الليمون والبرتقال، يمكن نقعها والاستفادة من الماء الناتج عنها، لتطهير الأسطح.

اقرأ أيضًا: فعال للقضاء على كورونا.. إليكِ طريقة استخدام الخل في تنظيف منزلِك

بعد ارتفاع أسعارها.. هكذا تعقِّم منزلك في 3 خطوات بدون مطهرات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية