خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذري طهي الطعام بزيت عباد الشمس.. يهدد أسرتِك بأضرار تصل للوفاة

07:21 م الخميس 05 مارس 2020
احذري طهي الطعام بزيت عباد الشمس.. يهدد أسرتِك بأضرار تصل للوفاة

أضرار طهي الطعام بزيت عباد الشمس

كتبت - آلاء نبيل:

يعتبر زيت عباد الشمس من الزيوت الطبيعية التي تعتمد عليها بعض السيدات، كبديل صحي وآمن للسمن النباتي والزيوت المهدرجة، التي ثبت مدى خطورتها، نظرًا لمحتواها العالي من الدهون المشبعة، ولكن هل طهي الطعام بزيت عباد الشمس له أضرار على صحة الإنسان؟

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" فوائد وأضرار زيت عباد الشمس، وفقًا لموقع "Healthline".

فوائد زيت عباد الشمس

1- يحتوي زيت عباد الشمس على نسبة عالية من فيتامين هـ القابل للذوبان في الدهون، والذي يقلل من فرص تلف خلايا الجسم المرتبط بالتقدم في العمر.

2- يتميز زيت عباد الشمس باحتوائه على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، مثل حمض الأوليك، الذي يمثل أهمية كبيرة لصحة القلب، حيث يساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، بحسب نتائج بعض الأبحاث.

3- لا تقتصر فائدة زيت عباد الشمس على خفض الكوليسترول الضار فقط، بل أثبتت إحدى الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة لمدة 8 أسابيع، يساعد على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد بالجسم، مما يحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين.

اقرأ أيضًا: للسيدات.. إليكِ أفضل وأسوأ زيوت القلي على صحتك

أضرار زيت عباد الشمس

على الرغم من الفوائد التي يوفرها زيت عباد الشمس للصحة العامة، إلا أن هناك مخاوف من احتمال ارتباطه ببعض الأضرار الصحية، خاصة ً إذا تم استخدامه في طهي الطعام، ومنها:

1- يزعم بعض الأطباء أن جسم الإنسان يقوم بتحويل أحماض أوميجا 6 "حمض اللينوليك" المتوفرة بزيت عباد الشمس إلى حمض الأراكيدونيك، المحتمل أن ينتج عنه مركبات تزيد من فرص الإصابة بالتهابات.

2- ارتفاع نسبة حمض اللينوليك في ظل انخفاض أحماض أوميجا 3 الدهنية المضادة للالتهابات بالجسم، قد يكسب الجسم وزنًا زائدًا، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالسمنة المفرطة.

3- الحرارة عالية (180 درجة) التي يتعرض لها زيت عباد الشمس عند طهي الطعام، قد تحفزه على إطلاق مركبات سامة، وهذا ما توصلت إليه إحدى الدراسات، مؤكدةً أن مركبات الألدهيدات التي يطلقها زيت عباد الشمس عند تعرضه لحرارة مرتفعة، قد تلحق الضرر بالحمض النووي وخلايا الجسم، مما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والسرطان وألزهايمر، وقد يصل الأمر إلى حد التعرض للوفاة.

قد يهمك: خبير تغذية يحذر السيدات: الطهي بزيت الزيتون والكتان مضاعفاته خطيرة

صحتك النفسية والجنسية