أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لنومٍ هادئ.. 8 عادات خاطئة تجنبها قبل التوجه إلى سريرك

08:28 م الأحد 08 مارس 2020
لنومٍ هادئ.. 8 عادات خاطئة تجنبها قبل التوجه إلى سريرك

تصفح الهاتف قبل النوم

كتبت - آلاء نبيل:

يرتكب البعض ممارسات خاطئة مساءً، تمنعهم من الحصول على القسط الكافي من النوم والراحة، وتجعلهم يعانون من الأرق طوال الليل، والصداع والتقلبات المزاجية صباح اليوم التالي.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز العادات الخاطئة التي يجب تجنبها قبل الخلود إلى النوم، وفقًا لموقع "Webmd".

1- تناول وجبة العشاء قبل النوم مباشرةً

ينصح الأطباء بتناول وجبة العشاء قبل الخلود إلى النوم بوقتٍ كافٍ، يتراوح ما بين 3 و4 ساعات، لأن النوم مباشرة بعد تناول الطعام، يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم، كما يجعل بعض الأشخاص يعانون من الكوابيس طوال الليل، نتيجة التخمة.

2- تناول القهوة بعد وجبة العشاء

يعتاد بعض الأشخاص على احتساء القهوة بعد تناول وجبة العشاء، وهي من العادات الخاطئة التي تؤدي إلى الإصابة بالأرق، لاحتواء القهوة على نسبة عالية من الكافيين، التي تدفعهم إلى السهر ليلًا.

3- الإفراط في تناول الماء

يتناول بعض الأشخاص كميات كبيرة من الماء قبل الخلود إلى النوم، الأمر الذي يزيد من حاجتهم إلى دخول الحمام للتبول طوال الليل، مما يؤدي إلى عدم الحصول على القسطٍ كافٍ من النوم.

لذلك، يفضل توزيع احتياج الجسم للمياه على مدار اليوم، مع مراعاة إفراغ المثانة قبل التوجه إلى السرير.

اقرأ أيضًا: من بينها الجبنة.. 8 أطعمة تجنب تناولها قبل النوم

4- عدم ممارسة الرياضة

غالبًا ما نشعر بالكسل والخمول عند حلول المساء، ولهذا السبب نؤجل ممارسة التمارين الرياضية لصباح اليوم التالي، مع العلم أن ممارسة الرياضة قبل الخلود إلى النوم، من شأنه أن يحسن من الحالة المزاجية، ويقلل من فرص التعرض للأرق، ويساعد الجسم في الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، كما يساهم في الاستيقاظ مبكرًا.

5- تناول بعض الأدوية

يعتقد بعض الأشخاص أن الجسم أثناء النوم يصبح أكثر قدرة على امتصاص المواد الفعالة بالأدوية، مع العلم أن هذه الأمر لا ينطبق على جميع الأقراص العلاجية، لأن هناك عقاقير تحتوي على مواد منبهة ومنشطة، لذلك يجب الحصول عليها قبل الخلود إلى النوم بـ3 ساعات تقريبًا، لتجنب الإصابة بالأرق طوال الليل.

6- تصفح الإنترنت

يميل معظم الأشخاص إلى تصفح مواقع التواصل الاجتماعي على هواتفهم المحمول قبل الخلود النوم، مع العلم أن هذه العادة قد تؤثر سلبًا على صحة العين والدماغ، ولذلك، يجب مراعاة عدم استخدام الألواح الإلكترونية قبل ساعتين أو 3 ساعات من موعد النوم، لمساعدة الجسم في الحصول على قدر كافٍ من الراحة.

قد يهمك: تعاني من الأرق في فصل الشتاء؟.. 8 نصائح للنوم بعمق

7- تجاهل طقس الغرفة

يواجه البعض صعوبة في النوم بسبب درجة حرارة الغرفة، لذلك، لا بد من تهيئة المكان المخصص للنوم من حيث درجة الحرارة، ففي فصل الشتاء يراعى غلق النوافذ لتدفئة الغرفة، وفي فصل الصيف يجب الاهتمام بفتح النوافذ لترطيب هواء المكان، بما يمسح بالحصول على قسطٍ كافٍ من النوم.

8- الدخول في مناقشات قبل النوم

غالبية الأزواج يقومون بمناقشة الأمور الحياتية قبل الخلود إلى النوم، مع العلم أن الانفعال المصاحب لهذه المناقشات قد يكون سببًا وراء الإصابة بالأرق طوال الليل وعدم القدرة على النوم، لذلك يفضل تأجيل أي محادثات لصباح اليوم التالي، أو إشغال الذهن بقراءة الكتب أو الاستمتاع إلى الموسيقى الهادئة أو احتساء المشروبات العشبية، إلى أن تنغمس في النوم.

قد يهمك أيضًا: 6 نصائح ضرورية للحصول على نوم هاديء.. تعرف عليها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية