تعاني من الأرق في فصل الشتاء؟.. 8 نصائح للنوم بعمق

08:12 م الإثنين 30 ديسمبر 2019
تعاني من الأرق في فصل الشتاء؟.. 8 نصائح للنوم بعمق

الأرق في فصل الشتاء

إعلان

كتب - أحمد كُريّم:

يعاني بعض الأشخاص من اضطرابات النوم في فصل الشتاء، الأمر الذي يجعلهم يشعرون بالخمول والكسل عند الاستيقاظ من النوم، فضلًا عن التقلبات المزاجية الناتجة عن قلة النوم والأرق، فكيف يمكن التغلب على هذه المشكلة؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، نصائح تساعدك على النوم في فصل الشتاء، وفقًا لموقع "Health".

1- التعرض لأشعة الشمس

التعرض لأشعة الشمس في فصل الشتاء، من شأنه أن يساعد الإنسان على النوم في فصل الشتاء بشكل أفضل، لأن أشعة الشمس تحفز الجسم على إنتاج هرمون الميلاتونين المسئول عن الاسترخاء والنوم.

2- التخلي عن القيلولة

يميل بعض الأشخاص على النوم لساعات طويلة في منتصف النهار، الأمر الذي يجعلهم يعانون من الأرق طوال الليل، لذلك يجب التخلي عن القيلولة في فصل الشتاء، لتجنب التعرض لاضطرابات النوم مساءً.

3- ممارسة الرياضة

للحصول على قسطٍ كافٍ من النوم في فصل الشتاء، يجب التغلب على برودة الطقس، والحرص على ممارسة التمارين الرياضية قبل التوجه إلى السرير، لأن النشاط الحركي لمدة نصف ساعة يوميًا، يساعد على الاسترخاء، ويقلل من فرص التعرض للأرق مساءً.

4- عدم الإفراط في الطعام

من المعروف أن فصل الشتاء يجعل معظم الأشخاص يفرطون في الأطعمة الدسمة، للشعور بالدفء، ومع انخفاض درجة حرارة الطقس مساءً، لا يستطيع البعض التغلب على الشعور بالجوع، فيستهلكون كميات أكبر من الطعام، مما يؤدي إلى الإصابة باضطرابات النوم، لذلك يجب تناول وجبة خفيفة قبل التوجه إلى السرير بساعتين على أقل.

اقرأ أيضًا: تعرف على عدد ساعات النوم المناسبة حسب الفئة العمرية

5- تجنب الكحوليات

تعتبر الكحوليات من المشروبات التي تؤثر على جودة النوم، وهذا ما توصلت إليه إحدى الدراسات، حيث أكدت أن الكحول يمنع الجسم من المرور في جميع مراحل النوم، مما يؤدي إلى التعرض للأرق.

6- الوقاية من الانفلونزا

الإنفلونزا، من الأمراض التي يعاني منها معظم الأشخاص في فصل الشتاء، وفي حالة الإصابة بها، لن تستطيع النوم بشكل جيد، نتيجة السعال وانسداد الأنف وضيق التنفس، الأمر الذي يحتم عليك اتخاذ أساليب الحيطة والحذر، للتقليل من خطر التعرض لهذا المرض الفيروسي، وذلك عن طريق تناول اللقاح المضاد له، والحرص على غسل اليدين جيدًا قبل الوجبات، والابتعاد عن المصابين به وعدم التشارك في أدواتهم الشخصية.

7- تناول المشروبات العشبية

عادةً ما نتعرض لبعض التقلبات المزاجية في فصل الشتاء، وقد يصل الأمر إلى حد الاكتئاب في بعض الأحيان، ويمكن التغلب على هذه المشكلة، بممارسة تمارين التنفس قبل النوم، أو تناول كوب من المشروبات العشبية التي تساعد على الاسترخاء.

8- أبعد المدفأة عن السرير

نعتاد على غلق نوافذ المنزل جيدًا قبل النوم، مع الاهتمام بوضع المدفأة بالقرب من السرير، للشعور بالدفء، مع العلم أن ارتفاع درجة حرارة الجسم قد يجبرك على الاستيقاظ أكثر من مرة ليلًا، لذلك إذا كنت تعاني من اضطرابات النوم، يمكن التغلب عليها، قم بإبعاد بإبعاد المدفأة عن السرير، لخفض درجة حرارة الجسم، سوف تلاحظ إنك تشعر بالنعاس الشديد.

قد يهمك: مفيدة أم مضرة؟.. هكذا تؤثر "الغفوة" على صحتك

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

إعلان

صحتك النفسية والجنسية