أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يفتك فيروس كورونا بالرجال أكثر من النساء؟.. خبراء يوضحون

11:48 م الأحد 19 أبريل 2020
لماذا يفتك فيروس كورونا بالرجال أكثر من النساء؟.. خبراء يوضحون

كورونا يفتك بالرجال أكثر من النساء

كتبت - ندى سامي:

يكتشف العلماء -يومًا بعد يوم- حقائق جديدة عن فيروس كورونا المستجد، بعضها يتعلق بأعراضه، وأخرى تكشف الفئات المعرضة للإصابة به أكثر من غيرها.

ومن أغرب الحقائق التي توصلت إليها بعض الدراسات، هي أن الفيروس التاجي يفتك بالرجال أكثر من النساء، فهل يوجد تفسير علمي لذلك؟

فيروس كورونا

توصلت دراسة -أجراها المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها في فبراير الماضي- إلى أن معدل الوفيات بين الرجال بفيروس كورونا كان أعلى من النساء، حيث بلغت نسبة الوفيات بين الذكور 2.8%، وبين السيدات 1.7%، بحسب ما جاء بموقع "Health"

ووجدت دراسة مماثلة، نتيجة مشابهة على المصابين في عدة مدن بالولايات المتحدة الأمريكية، مثل نيويو وميشيجان وواشننطن، فعلى الرغم من ارتفاع عدد الإصابات بكوفيد-19 بين السيدات، إلا أن عدد الوفيات بالفيروس التاجي كان أكبر بين الرجال.

وبالرجوع للأبحاث والدراسات العلمية التي أجريت على الفيروسات التاجية المشابهة لكورونا، تبين للعلماء أن فيروس الإنفلونزا الذي اجتاح العالم عام 1918، وأودى بحياة الملايين، كان معدل وفيات الرجال أكثر من النساء.

اقرأ أيضًا: هل أنت من المعرضين للإصابة بفيروس كورونا؟.. اختبار بسيط يكشف لك ذلك

ويقول رايان ستيل، أستاذ مساعد في الطب السريري في أمراض الروماتيزم والحساسية والمناعة في جامعة ييل: "لا توجد معلومات دقيقة حول أن الفيروس التاجي يهدد الرجال بالوفاة"، متابعًا: "إلا أن الدراسات السابقة التي أجريت على الفيروسات المشابهة جميعها توصلت إلى نفس النتيجة تقريبًا، ألا وهي أن الذكور أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات هذه الفيروسات أكثر من النساء".

ويشير ستيل إلى أن هناك عدد من العوامل التي تجعل الرجال أكثر عرضة للوفاة بالفيروس المستجد أكثر من النساء، ومنها:

- زيادة أعداد الرجال المصابين بالأمراض المزمنة، مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك ضغط الدم، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وأصحاب الأمراض المزمنة هم الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات فيروس كورونا المستجد.

- تتميز السيدات بأن لديهن استجابة مناعية أكثر قوة من الرجال في مكافحة الأمراض المعدية.

- من الممكن أن تلعب الهرمونات دورًا في زيادة الوفيات بين الرجال، وذلك لأن هرمون التستوستيرون يثبط الالتهاب فقط وهرمون الاستروجين الأنثوي يمكن أن ينشط الخلايا المشاركة في الاستجابات المضادة للفيروسات، فيساهم في القضاء على العدوى، وفقًا لدراسة نشرت عام 2016 في المجلة الأمريكية لعلم وظائف الأعضاء.

ويوضح باهون سود، استشاري الأمراض المعدية في مركز سانت جود الطبي بكاليفورنيا، أن معدلات التدخين بين الرجال أعلى من السيدات، مؤكدًا أن التدخين من الممارسات الخاطئة التي تضعف الجهاز المناعي، وتجعل الجسم أقل قدرة على مكافحة الفيروسات.

ووجدت دراسة أخرى، أجرتها الصين، ونُشِرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية في 28 فبراير الماضي، أن المدخنين يشكلون حوالي 26٪ من أولئك الذين انتهى بهم الأمر في العناية المركزة أو ماتوا بسبب فيروس كورونا المستجد

قد يهمك: علماء: المدخنين أكثر عرضة لمضاعفات كورونا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية