أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"عاصفة السيتوكين".. استجابات مناعية مفرطة تهدد الحياة مع تفشي كورونا

02:24 م الأحد 26 أبريل 2020
"عاصفة السيتوكين".. استجابات مناعية مفرطة تهدد الحياة مع تفشي كورونا

عاصفة السيتوكين

كتبت - ندى سامي:

يعد أصحاب المشكلات المناعية من أكثر الفئات التي تتعرض للضرر بسبب فيروس كورونا المستجد، وعند إصابتهم تصبح المضاعفات خطيرة، وتعد متلازمة السيتوكين أحد الاستجابات المناعية الشديدة، والنشاط المناعي المبالغ فيه، وتتسبب في أعراض مختلفة ومتتابعة تهدد الحياة خاصة في ظل تفشي جائحة كورونا.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب وأعرض عاصفة السيتوكين وإلى أي مدى تعرض المرضى للضرر في ظل انتشار فيروس كورونا.

عاصفة السيتوكين هي سلسلة من الاستجابات المناعية المبالغ فيها، ويحتوي الجهاز المناعي على العديد من الأجزاء المختلفة التي تساعد على محاربة العدوى، ويتضمن العديد من الخلايا التي تتواصل مع بعضها البعض عبر جزيئات الإشارة، والمعروفة باسم السيتوكينات، وفقًا لموقع "Very well health".

كورونا وعاصفة السيتوكين

في الأشخاص الذين يعانون من متلازمة العاصفة السيتوكينية توجد بعض السيتوكينات في الدم بكميات أعلى من المعتاد، في حال الإصابة بفيروس كورونا تشارك الارتفاعات في العديد من السيتوكينات الالتهابية في تطوير متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، وهي السبب الرئيس للوفاة في الأشخاص المصابين بكوفيد 19.

أعراض عاصفة السيتوكين

يمكن أن تسبب عاصفة السيتوكين العديد من الأعراض المختلفة في بعض الأحيان تكون أعراض خفيفة تشبه أعراض الإنفلونزا وفي أحيان أخرى يمكن أن تكون شديدة ومهددة للحياة، وتشمل الأعراض ما يلي:

-الحمى.

-رعشة بالجسم.

-تورم في الأطراف.

-الغثيان.

-الصداع.

-سعال.

-ضيق في التنفس.

-ألم في الجسم.

يمكن أن يكون انخفاض ضغط الدم الشديد وزيادة تخثر الدم أيضًا علامات مميزة لمتلازمة العاصفة السيتوكينية الشديدة، وقد لا يضخ القلب بشكل جيد كما هو معتاد نتيجة لذلك يمكن أن تؤدي عاصفة السيتوكين إلى فشل القلب.

اقرأ أيضًا: كيف تعزز مناعتك لمواجهة كورونا؟.. عالم أمريكي يجيب

أسباب عاصفة السيتوكين

لا توجد أسباب معروفة للاستجابات المناعية المفرطة التي يقوم بها الجهاز المناعي بالجسم، ولكن هناك بعض التفسيرات التي توضح العوامل التي تزيد فيها فرص الإصابة، ومن أبرزها ما يلي:

المتلازمات وراثية

يميل الأشخاص الذين يعانون من متلازمات وراثية معينة إلى تجربة عاصفة السيتوكين، وقد ينطبق هذا على الأشخاص الذين يعانون من حالة تسمى كثرة الكريات اللمفاوية الدموية العائلية، وتؤدي هذه العيوب الجينية إلى مشاكل محددة في بعض خلايا الجهاز المناعي، ويعد الأشخاص الذين يعانون من حالة وراثية في هذه المجموعة عرضة لتطوير عاصفة السيتوكين استجابة للعدوى عادة خلال الأشهر القليلة الأولى من الحياة.

العدوى

يمكن أن تؤدي أنواع معينة من العدوى أيضًا إلى عاصفة السيتوكين لدى بعض الأشخاص، بما في ذلك تلك التي تسببها الفيروسات والبكتيريا وعوامل أخرى، ووجدت إحدى الدراسات أن الفيروس الذي يسبب الإنفلونزا الشائعة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بتلك الاستجابات المناعية المفرطة كأحد المضاعفات، ويعتقد أن متلازمة العاصفة السيتوكينية ربما كانت السبب في ارتفاع معدل الوفيات بين الشباب خلال جائحة الإنفلونزا عام 1918.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية