أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطباء يحذرون من الإفطار على العصائر الباردة: التمر بديلها الصحي

04:42 م الثلاثاء 28 أبريل 2020
أطباء يحذرون من الإفطار على العصائر الباردة: التمر بديلها الصحي

العصائر الباردة

كتبت - حسناء الشيمي:

يشعر الصائم بالإرهاق والتعب والخمول، خاصةً في الساعات الأخيرة من الصيام، نظرًا لانخفاض نسبة السكر بالدم بشكل حاد، الأمر الذي يدفعه إلى شرب العصائر المحلاة قبل تناول وجبة الإفطار، لاعتقاده أن محتواها من السكريات سوف يعيد توازن السكر بالدم من ناحية، وسوف يمد جسمه بالطاقة والحيوية من ناحية أخرى.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، مخاطر كسر الصيام على العصائر الباردة، وفقًا للدكتور محمد نبيل يوسف، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية طب قصر العيني، والدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية.

زيادة الوزن

تحتوي العصائر الباردة على نسبة عالية من السكر الأبيض، الذي يقوم بتعطيل مسارات الطاقة الموجودة في الجسم، فيرتفع هرمون الإنسولين في الدم، ويحدث ارتباك في تخزين السكر في الخلايا للاستفادة منه، ويتم تخزين الفائض عن حاجة الجسم على هيئة دهون، ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

اقرأ أيضًا: 3 مشروبات رمضانية مناسبة لمتبعي الدايت.. إليك عدد سعراتها الحرارية

عدم الاستفادة من وجبة الإفطار

مثلما يتسبب السكر الأبيض أو البسيط الموجود في العصائر الباردة في ارتفاع سكر الدم بسرعة، يتسبب أيضًا في انخفاضه بنفس السرعة، بسبب الاختلال الهرموني الذي يحدثه في الجسم.

وأثناء ارتفاع نسبة السكر، يشعر الشخص بالشبع، و بالتالي لا يمكنه تناول وجبة الإفطار بشكل صحيح، ولكن سرعان ما يشعر الشخص بالدوخة وعدم الاتزان، نتيجة انخفاض سكر الدم، فيقبل على التهام كميات كبيرة من الأطعمة، ما يؤثر على عملية الهضم والامتصاص، وبالتالي لا يستفيد الجسم من العناصر الغذائية الموجودة في هذه الوجبة.

قد يهمك: "الصحة" تحذر من كسر الصيام على التمر هندي.. إليك بدائله الصحية

عسر الهضم

يحرص البعض على تناول العصائر المحلاة وهي باردة، للتغلب على ارتفاع درجة حرارة الطقس، إلا أن هذه العادة تتسبب في انقباض وتقلص الأوعية الدموية التي يمر بها العصير الباردة، ما يؤثر سلبًا على عملية الهضم، لأن الجسم في هذه الأثناء سوف ينصب اهتمامه على تنظيم درجة حرارته، ولن يعير اهتمامًا بهضم الطعام، وبالتالي تزداد فرص الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.

كما يتسبب كسر الصيام على العصائر الباردة في حدوث ارتباك لحركة الجهاز الهضمي والقولون، فيصاب الشخص إما بالإمساك أو الإسهال أو التعنية، بالإضافة إلى عسر الهضم والشعور الدائم بالغثيان.

قد يهمك أيضًا: تفطر على المشروبات الغازية في رمضان؟.. احذر هذه المخاطر

بديل صحي

من الأفضل أن يتم كسر الصيام على التمر، إذ يساهم في رفع نسبة السكر بالدم الذي انخفض طوال ساعات الصيام، نظرًا لمحتواه العالي من السكريات المفيدة للجسم، وفي نفس الوقت، يحافظ على مستويات السكر بالدم، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية