أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب اسوداد الفواكه بعد تقطيعها.. هل تكون صالحة للتناول؟

03:06 م الخميس 30 أبريل 2020
أسباب اسوداد الفواكه بعد تقطيعها.. هل تكون صالحة للتناول؟

الفاكهة

كتب- كريم حسن:

يفضل الكثير من اشلأشخاص عدم تناول بعض الأنواع من الفواكه التي يتحول لونها إلى الأسود أو البني الغامق بعد تقطيها، على اعتقاد منهم بأنها أصبحت ضارة، وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، فما مدى صحة ذلك؟

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أسباب اسوداد بعض الفواكه بعد تقطيعها، وكيفية الحفاظ عليها، وفقًا لموقعي "Health line"، "Everyday health".

ما الفواكه التي يسود لونها بعد التقطيع؟

يتحول لون بعض الأنواع من الفواكه للأسود بعد تقطيعها، وتركها معرضة للهواء لفترة، وتشمل:

الموز.

التفاح.

الكمثرى.

لماذا تسود تلك الفواكه بعد تقطيعها؟

يرجع السبب الرئيسي لتحول لون تلك الفواكه إلى الأسود أو البني الغامق بعد التقطيع إلى احتوائها على نسبة عالية من المركبات العضوية المعقدة المسماة بالإنزيمات، ويساعد فيتامين ك الذي تحويه تلك الفواكه على الحفاظ على تلك الإنزيمات داخل أنسجة النبات.

ولكن، بمجرد تقطيع أو تقشير ثمرة الفاكهة، وتركها معرضة للهواء لفترة، تتفاعل بعض الإنزيمات، وأهمها إنزيم أكسيداز البوليفينول، مع عنصر الأكسجين الموجود بالهواء، مما يجعلها تنشط، وتؤثر على بعض المركبات العضوية اللأخرى، وهو ما يسمى بعملية "التأكسد"، والتي تؤدي لحدوث بعض التغيرات، وتشمل:

تحول لون ثمرة الفاكهة للأسود.

يكون ملمس النبات طريًا.

اقرأ أيضًا: أبرزها الفراولة والجوافة.. 10 فواكه مفيدة لتقوية جهاز المناعة

هل تصبح الفاكهة ضارة بعد اسودادها؟

لا يمكن القول بأن الفاكهة أصبحت فاسدة في هذه الحالة، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث التي أجريت في ذلك الشأن أنه عند حدوث عملية التأكسد الإنزيمي، لا يؤثر ذلك على صلاحية الفاكهة للاستهلاك الآدمي، ولكنها تفقد جزءًا من قيمتها الغذائية.

وهذا يعني أنها لن تمد الجسم بكم العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن المماثلة لكونها طازجة.

كيف نحافظ على الفاكهة من التأكسد؟

هناك طرق متعددة يمكن اتباعها للحفاظ على الأنواع المختلفة من الفواكه، ومنعها من التأكسد، وتشمل:

الطهي

ويكون ذلك عند طريق وضع ثمرات الفاكهة المقطعة في إناء ممتلئ بالماء، وتسخينه لدرجة الغليان، حيث تساعد الحرارة على إتلاف عمل الإنزيمات، ومنع الفاكهة من التأكسد.

إضافة السكر

رش كمية مناسبة من السكر على الفاكهة المقطعة من شأنه الحفاظ عليها طازجة، حيث يعمل السكر على عزل الإنزيمات عن الهواء، وبالتالي منع حدوث عملية التأكسد.

إضافة الليمون

بسبب احتوائه على الأحماض، يعمل الليمون على منع نشاط الإنزيمات، من خلال وضع الفواكه المقطعة في إناء ممتلئ بالماء، وعصر كمية مناسبة من الليمون عليها.

قد يهمك: 5 فواكه قليلة السعرات الحرارية تساعدك في فقدان الوزن (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية