أبرزها الفراولة والجوافة.. 10 فواكه مفيدة لتقوية جهاز المناعة

10:57 ص السبت 20 أبريل 2019
 أبرزها الفراولة والجوافة.. 10 فواكه مفيدة لتقوية جهاز المناعة

فواكه

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي:

تكثر الإصابة بالأمراض المعدية في فصل الربيع بسبب التقلبات الجوية والتفاوت الكبير في درجات الحرارة ما بين النهار و الليل فضلا عن انتشار الأتربة وحبوب اللقاح في الهواء وهو ما ينقل العدوى والبكتيريا،

الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة والعلاج بالأمصال ومدير مركز الحساسية والمناعة بمعهد المصل واللقاح،يقدك في التقرير التالي بعض النصائح بتناول فواكه معينة يمكنها المساعدة في تقوية المناعةوهي كالتالي:

الجوافة

الجوافة من أغنى الفواكه بفيتامين سي الذي يعد من أهم الفيتامينات المفيدة لتقوية المناعة، والوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، كما تحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات أكسدة وهي أيضا مفيدة لتقوية جهاز المناعة ومكافحة السرطان، الأمراض المناعية، والضمور البقعي، والتهابات المفاصل، وألزهايمر، وأيضا تأخر ظهور علامات الشيخوخة.

الفراولة

وتلعب الفراولة دور كبير في تقوية جهاز المناعة والوقاية من الأمراض والعدوى المختلفة كالوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا، والسرطان، ومشاكل القلب وتصلب الشرايين، والضمور البقعي، والاضطرابات المعرفية كألزهايمر، لاحتوائها على فيتامينات "C"،"E"، ومضادات الأكسدة.

البرتقال أيضا غني بفيتامين سي، ومضادات الأكسدة، كما أن لونه البرتقالي المميز يجعله غني بالبيتا كاروتين وهو أحد مركبات فيتامين أ الذي يساهم في تعزيز قوة الإبصار، كما يساعد على تقوية الأعصاب والعضلات وتقوية جهاز المناعة.

يحتوي البطيخ على نسبة جيدة من فيتامين سي، ومضادات الأكسدة، كما أن مادة الليكوبين الموجودة فيه مكافحة للعدوى باختلاف أنواعها وتقي من مشاكل القلب، والأعصاب، فضلا عن دورها في الوقاية من المشاكل المرتبطة بالتقدم في العمر وأبرزها ألزهايمر، والضمور البقعي.

ويعد الليمون من أفضل المصادر الطبيعية لفيتامين سي، ومضادات الأكسدة.

  • الكيوي

ويحتوي الكيوي أيضا على نسبة مرتفعة من فيتامين سي، ومضادات الأكسدة التي تعطيه هذا اللون الأخضر ما يساهم في مكافحة العدوى والأمراض المختلفة وتقوية المناعة.

وأيضا الكنتالوب من الفواكه الغنية بفيتامين سي، ومضادات الأكسدة، كما يحتوي على فيتامين أ الموجود في البيتا كاروتين والتي تعطيه هذا اللون المميز.

ويحتوي الحرنكش على فيتامين سي، وكذلك مضادات الأكسدة التي تعطيه هذا اللون المميز، فضلا عن احتوائه على فيتامين أ، وفيتامين ه.

والنبق أيضا غني بفيتامين سي، وكذلك فيتامين A، ومضادات الأكسدة والتي تجعله من الفواكه المميزة لرفع كفاءة الجهاز المناعي.

  • التفاح

يتميز التفاح باحتوائه على مضادات الأكسدة النباتية المفيدة لتقوية جهاز المناعة.

اقرأ أيضا: منها الكيوي.. أطعمة تقوي مناعة جسمك ضد الأمراض

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية