أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فيروس كورونا| هل ينتقل عن طريق ملامسة براز المصابين به؟

12:10 م الإثنين 06 أبريل 2020
فيروس كورونا| هل ينتقل عن طريق ملامسة براز المصابين به؟

فيروس كورونا ينتقل عبر البراز

كتبت - ندى سامي:

على الرغم من اتساع بؤرة انتشار فيروس كورونا المستجد، وزيادة أعداد المصابين به، وكذلك الوفيات، يومًا تلو الآخر، ولكن، لا تزال المعلومات المتوفرة عن الفيروس التاجي غير دقيقة، ولم يستطع العلماء الجزم بأن هناك طريقة أخرى يمكن من خلالها أن ينتقل الفيروس للإنسان، سوى عن طريق الزذاذ المتطاير أثناء العطس والسعال.

هل ينتقل فيروس كورونا عبر براز المريض؟

أشارت الدراسات الأولية إلى أن الفيروس التاجي قد يتواجد في براز المريض في بعض الحالات، إلا أن انتقاله عبر هذه الطريقة محدود جدًا، ومن المبكر اعتماده على أنه من الطرق الرئيسية للإصابة بمرض كوفيد-19، وفقًا لموقع منظمة الصحة العالمية.

وفي نفس السياق، أكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، أنه تم الكشف عن وجود الفيروس بالفعل في براز بعض المصابين، ولكن، لا يوجد أي تأكيد حتى الآن بأن فيروس كورونا المستجد ينتقل إلى الإنسان عند ملامسة براز المصاب به.

وفي ظل أن خطر انتقال الفيروس من البراز ما زال غير معلوم، تم الرجوع إلى الدوريات العلمية السابقة، والتي تم إعدادها لدراسة ماهية الفيروسات التاجية، والتي ينتمي لها كوفيد-19، وتبين أنه لم يتم التأكد أيضًا من انتقال العدوى بتلك الفيروسات عن طريق ملامسة براز المصابين بها.

اقرأ أيضًا: أمراض خطيرة تنتقل في المراحيض.. هكذا تقي نفسك

الصرف الصحي

أثيرت الشكوك حول أنظمة الصرف الصحي، في توقع أن تكون مركز محتمل للعدوى، خاصة بين العاملين في ذلك المجال، وفي هذا الصدد، أكدت مراكز السيطرة على الأمراض أن ذلك الاحتمال ضعيف، ولم يتم التوصل حتى الآن إلى أي أدلة تثبت حدوث ذلك.

فيروس السارس، وهو فيروس تاجي مشابه لكورونا المستجد، تم اكتشاف أنه يمكث في مياه الصرف الصحي غير المعالجة لمدة تصل إلى 14 يومًا، وذلك وفقًا للدراسات التي أجريت بعد تفشيه عام 2003.

وبحسب المعلومات المتاحة، قد يكون الكلور المستحدم في معالجة نظام مياه الصرف الصحي، كافيًا لتعطيل الفيروسات التاجية، ولكن إذا تم الأمر بالطريقة الصحيحة.

قد يهمك: تنذرك ببعض الأمراض.. 4 حقائق علمية لا تعرفها عن البراز

نصائح ضرورية

وفقًا لما سبق، لا نستطيع الجزم بأن فيروس كورونا ينتقل إلى الإنسان عبر ملامسة براز المريض، ولكن لا بأس من اتباع عدد من الإجراءات الوقائية، لتجنب الإصابة بهذا المرض القاتل من خلال هذه الطريقة، ومنها:

- غسل اليدين جيدًا بالماء الجاري والصابون بعد استعمال المرحاض، لمدة 20 ثانية، بالطريقة الصحيحة التي تضمن تنظيف كافة جوانب اليد.

- تطهير الحمام جيدًا بواسطة الكلور المخفف، للتخلص من أي فيروسات عالقة.

- تطهير المرحاض قبل وبعد الاستخدام.

- يجب على عمال مياه الصرف الصحي اتباع إرشادات السلامة الشخصية، وارتداء معدات الحماية الواقية، لتجنب التعرض لأي ضرر محتمل.

- على الأمهات التخلص من حفاضات الرضع بعناية وعزلها عن باقي القمامة، وغسل اليدين جيدًا بعد التخلص منها، وتطهير الأسطح جيدًا، وكذلك العناية بالأطفال الأكبر عمرًا لاستخدام الحمام بشكل آمن.

قد يهمك أيضًا: تضر بصحتك.. 5 عادات خاطئة تفعلها يوميًا في المرحاض (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية