أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يقلل الشعور بالعطش.. فوائد متعددة للبوتاسيوم إليك مصادره الطبيعية

03:56 م السبت 16 مايو 2020
يقلل الشعور بالعطش.. فوائد متعددة للبوتاسيوم إليك مصادره الطبيعية

بوتاسيوم

كتبت- آلاء نبيل:

يشعر الكثير بالعطش الشديد أثناء صيام رمضان نتيجة تعرض البعض لجفاف الفم والجسم، لعدم تناول المياه بكميات كافية، بالإضافة لعدم الحصول على ما يكفي من الوجبات التي تقلل الشعور بالعطش الغنية بالمعادن والعناصر الغذائية ومنها البوتاسيوم.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أهمية البوتاسيوم خلال شهر رمضان، بالإضافة إلى مصادره المفيدة لتجنب الشعور بالعطش لفترات طويلة من ساعات الصيام، وذلك وفقًا لما ذكره موقع "healthline".

فوائد البوتاسيوم

البوتاسيوم هو ثالث أكثر المعادن وفرة في الجسم، ويساعد على تنظيم السوائل، كما يعمل على إرسال إشارات الأعصاب وتنظيم تقلصات العضلات، والحفاظ على توازن السوائل جيد ومهم للصحة العامة، و يمكن أن يؤدي عدم توازن السوائل إلى الجفاف، مما يؤثر على صحة القلب والكليتين، كما يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي غني بالبوتاسيوم والبقاء رطبًا في الحفاظ على توازن جيد للسوائل.

بجانب دوره في الحفاظ على رطوبة الجسم، إليك الفوائد الأخرى التي يقدمها:

1- يساعد في خفض ضغط الدم

قد يقلل النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم من ضغط الدم عن طريق مساعدة الجسم على التخلص من الصوديوم الزائد، إذ يؤدي ارتفاع مستويات الصوديوم إلى رفع ضغط الدم، خاصةً لمرضى الضغط المرتفع.

2- الحماية من السكتات الدماغية

تحدث السكتة الدماغية نتيجة نقص تدفق الدم إلى الدماغ، ووجدت العديد من الدراسات أن تناول نظام غذائي غني بالبوتاسيوم قد يساعد في منع السكتات الدماغية.

3- يمنع هشاشة العظام

غالبًا ما تكون هشاشة العظام مرتبطة بمستويات منخفضة من الكالسيوم، وهو معدن مهم لصحة العظام، وأظهرت الدراسات أن النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم قد يساعد في منع هشاشة العظام عن طريق تقليل كمية الكالسيوم التي يفقدها الجسم من خلال البول.

4-منع حصوات الكلى

حصوات الكلى هي كتل من المواد التي قد تتكون في البول المركز، ويعد الكالسيوم معدن شائع في حصوات الكلى، ووجدت العديد من الدراسات أن سترات البوتاسيوم تخفض مستويات الكالسيوم في البول وبهذه الطريقة، قد يساعد البوتاسيوم في مكافحة حصوات الكلى.

5- يقلل من احتباس الماء.

يحدث احتباس الماء عندما يتراكم السوائل الزائدة داخل الجسم، وتشير الدراسات إلى أن تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم يمكن أن يساعد في تقليل احتباس الماء عن طريق زيادة إنتاج البول وخفض مستويات الصوديوم.

اقرأ أيضًا: البوتاسيوم مفيد للقلب واضطرابه يسبب مضاعفات خطيرة

مصادر البوتاسيوم

هناك العديد من المصادر الغنية بالبوتاسيوم خاصة في الفواكه والخضروات والأسماك وتشمل :

  • البنجر.
  • المشروم.
  • البطاطس.
  • الأفوكادو.
  • البطاطا الحلوة.
  • السبانخ.
  • اللفت.
  • أسماك السالمون.
  • البازلاء.
  • الموز.

من ناحية أخرى ، فإن المكملات الغذائية التي لا تستلزم وصفة طبية ليست طريقة رائعة لزيادة تناول البوتاسيوم، لأن العديد من الدراسات قد وجدت أن الجرعات العالية من البوتاسيوم من المكملات الغذائية قد تتلف الأمعاء وحتى تؤدي إلى الوفاة بسبب عدم انتظام ضربات القلب.

قد يهمك: "أبرزها البوتاسيوم.. فيتامينات يحتاجها الجسم في رمضان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية