الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها البروتين.. 4 عناصر غذائية لا غنى عنهم في وجبة السحور

10:18 م الخميس 07 مايو 2020

عناصر غذائية مهمة في وجبة السحور

كتب - كريم حسن:

إذا كنت ترغب في عدم الشعور بالجوع والعطش أثناء الصيام، كل ما عليك فعله هو الاهتمام بتناول وجبة السحور، مع مراعاة أن تكون غنية بالعناصر الغذائية التي تعين الجسم على أداء المهام اليومية خلال نهار رمضان دون الشعور بالتعب والخمول.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في وجبة السحور، وفقًا للدكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة.

مساحة إعلانية

1- البروتينات

احرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات في وجبة السحور، مثل البيض والشوفان والفول وزبدة الفول السوداني والجبن، لأنها تحتاج إلى وقت طويل حتى يكتمل هضمها داخل المعدة، ما يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة والحفاظ على مستويات السكر بالدم.

2- الألياف

من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في وجبة السحور، إذ تساعد الألياف على الشعور بالشبع لفترة طويلة، فضلًا عن دورها في الحفاظ على مستويات السكر بالدم أثناء الصيام، ومن أبرز الأطعمة الغنية بها "الخضروات والفواكه والفول والشوفان".

3- الكالسيوم

منتجات الألبان لا توفر للجسم الحصة التي يحتاجها فقط من البروتين اللازم للشعور بالشبع أثناء الصيام، بل تتميز أيضًا بمحتواها المرتفع من الكالسيوم، الذي يحتاجه الصائم لتجنب الشعور بآلام العظام والعضلات عند القيام بأي مجهود بدني، كما يساعد على تحسين المزاج، عن طريق تعزيز امتصاص الجسم لفيتامين د الذي يقلل من فرص الإصابة بالتقلبات المزاجية، كالعصبية.

4- مضادات الأكسدة

لا بد أن تشتمل وجبة السحور على الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة المكافحة للالتهابات، مثل الخس والجرير والتفاح والمكسرات والشوفان، لتقوية الجهاز المناعي، وتعزيز كفاءته على مكافحة الفيروسات، والوقاية من الأمراض المزمنة، مثل السرطان وأمراض القلب، والحد من آلام الصداع التي يعاني منها الصائمون في أغلب الأوقات.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو