أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا يقي من كورونا.. إليك أضرار الإفراط في تناول فيتامين سي

01:21 م الجمعة 08 مايو 2020
لا يقي من كورونا.. إليك أضرار الإفراط في تناول فيتامين سي

فيتامين سي

كتبت- ندى سامي:

يعتقد البعض أن الاعتماد على تناول فيتامين سي يقي من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ما جعلهم يتناولون الكثير من جرعات مكملات فيتامين سي بشكل يومي بهدف الوقاية، فما صحة ذلك الاعتقاد؟

فيتامين سي لا يقي من كورونا

أكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، عدم وجود معلومات كافية تفيد بطرق الوقاية من الفيروس التاجي المستجد مشيرة إلى أن تناول مكملات فيتامين سي يساعد في رفع مناعة الجسم، ولكن لا يقي من الإصابة بالفيروس التاجي والطرق الوحيدة المعروفة حتى الآن هي غسل اليدين بالطريقة المتبعة وتطهير الأسطح والالتزام بالتباعد الاجتماعي.

فوائد فيتامين سي

الحصول على ما يكفي من فيتامين سي يساعد في الحفاظ على كفاءة الجهاز المناعي كما أنه يلعب دورًا هامًا في القيام بالعديد من الوظائف الحيوية:

  • المساعدة على التئام الجروح.
  • الحفاظ على صحة العظام.
  • تعزيز وظائف المخ.

أضرار الإفراط في فيتامين سي

ويمكن الحصول على فيتامين سي من الطعام، أو عبر المكملات الغذائية ولكن الإفراط في تناول تلك المكملات وزيادتها عن حاجة الجسم، يسبب العديد من المخاطر الصحية، وفقًا لـ "health line" ومن أبرزها ما يلي:

- فيتامين سي قابل للذوبان في الماء، وبالتالي لا يتم تخزينه داخل الجسم، وإذا كان الشخص يستهلك أكثر مما يحتاجه يتم إفرازه في البول ما يؤدي إلى تكون حصوات في المثانة والتي يصاحبها الكثير من الأعراض المزعجة مثل ألم وصعوبة التبول، فضلًا عن ألم أسفل البطن، ونزول دم مع البول وتغير لونه.

- يؤدي تناول أكثر من 2000 ملليجرام من فيتامين سي يوميًا إلى اضطرابات الجهاز الهضمي والتي تشمل التعرض للإسهال والغثيان.

- يساعد فيتامين سي على زيادة امتصاص الجسم للحديد لذا فإن استهلاك الكثير منه يعد مصدر قلق للمصابين بمشكلات تؤدي لتراكم الحديد في الدم، ما يؤثر على صحة الكبد والكلى والبنكرياس والبروستاتا والقلب.

اقرأ أيضًا: ما مخاطر ارتفاع نسبة الحديد في الدم؟

- تناول الكثير من فيتامين سي قد يزيد من كمية الأوكسالات في الكليتين، مما قد يؤدي إلى حصوات الكلى والتي يصاحبها أعراض مزعجة.

- تناول جرعات كبيرة من فيتامين سي قد يساهم في اضطراب ضغط الدم مما يتسبب في الشعور بالصداع والدوخة والتعب العام والإرهاق.

اقرأ أيضًا: فيروس كورونا| هل يساعد فيتامين سي الفوّار على الوقاية منه؟

الحصول على فيتامين سي بشكل آمن

يمكن الحصول على فيتامين سي بشكل آمن دون التعرض للآثار الجانبية التي يحدثها في الجسم عن طريق اتباع بعض التعليمات والتي تتمثل فيما يلي:

-الاعتماد على المصادر الطبيعية لفيتامين سي الموجودة في الكثير من الأطعمة مثل الجوافة والبرتقال والليمون والكيوي والفراولة والفلفل.

- عدم تناول مكملات فيتامين سي دون الحاجة ويجب استشارة طبيب مختص قبل القيام بذلك.

- عند تناول مكملات فيتامين سي يجب الحرص على ألا تزيد الجرعة عن 2000 ملليجرام.

- يفضل تناول مكملات فيتامين سي في الصباح وتجنب تناوله قبل النوم.

- تناول كميات وفيرة من الماء أثناء فترة تناول مكمل فيتامين سي.

- قد تتداخل مكملات فيتامين سي مع بعض العقاقير العلاجية الأخرى لذلك يجب استشارة الطبيب إذا كان الشخص يتناول أدوية أخرى أثناء فترة تناول المكمل.

قد يهمك: قبل أم بعد الوجبات؟.. إليك التوقيت الأمثل لتناول مكملات الفيتامينات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية