أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما مخاطر ارتفاع نسبة الحديد في الدم؟

02:55 م الأحد 13 مايو 2018
ما مخاطر ارتفاع نسبة الحديد في الدم؟

blood-cells

كتبت- حسناء الشيمي

الحديد من أهم المعادن اللازمة لصحة الجسم وقوته، ويلعب دورًا أساسيًا في تكوين الهيموجلوبين في الدم والميوجلوبين في العضلات، وكلاهما يحمل الأكسجين إلى الخلايا، وبالتالي يخشى الجميع نقصانه. لكن ماذا عن زيادته؟

أسباب الارتفاع

تقول الدكتورة آمال البشلاوي، أستاذ طب الأطفال وأمراض الدم بكلية الطب جامعة القاهرة ورئيس جمعية أصدقاء مرضى أنيميا البحر المتوسط، إن تكرار نقل الدم من أهم أسباب ارتفاع نسبة الحديد، موضحة أن 250 سم من الدم الأحمر المركز يحتوي على 200 مللم من الحديد، وبالتالي عند نقل الدم بشكل متكرر يتسبب ذلك في زيادة تركيز الحديد في الدم.

تضيف «البشلاوي» أن هناك أسباب أخرى وراء ارتفاع مستوى الحديد في الدم، منها الإصابة بأنيميا البحر الأبيض المتوسط، أو اللوكيميا «سرطان الدم»، فشل النخاع العظمي.

تشير الدكتورة دعاء الدمرداش، مدرس واستشاري أمراض الدم بكلية الطب جامعة القاهرة، إلى بعض الأمراض الوراثية التي تتسبب في ارتفاع مستوى الحديد في الدم، ومنها تخزن الحديد الجيني "Hemolysis"، مشاكل وراثية متعلقة بتمثيل الحديد في الدم، بالإضافة إلى تناول جرعات كبيرة من الحديد، سواء من خلال الحقن أو الأدوية بدون استشارة الطبيب.

الأعراض

توضح «الدمرداش» أن أعراض ارتفاع مستوى الحديد في الدم تظهر من خلال:

- تغيير لون البشرة إلى الأغمق.

- الشعور الدائم بالتعب والإرهاق.

- الصداع.

- ارتفاع إنزيمات الكبد.

- صعوبة التنفس.

- ألم في المفاصل.

- ضعف عام.

- ميل للقيء وآلام في البطن خاصة مع ارتفاعه الشديد.

المضاعفات

تقول «البشلاوي» إن ارتفاع مستوى الحديد في الدم يجعله يترسب على كافة أعضاء الجسم ويؤثر على أدائها، مثل:

الغدد النخامية

يؤثر الحديد المرتفع على معدل النمو عند المريض، فيتسبب في توقف الطول وعلامات البلوغ عند الذكور، وتأخر الدورة الشهرية وعدم ظهور علامات البلوغ عند الإناث.

الكبد

يقول الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الكبد ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، إن ترسيب الحديد على الكبد يتسبب في تحول خلايا الكبد إلى نسيج ليفي، فيحدث تليفًا للكبد، والأمر لا يتوقف على ذلك فقط بل يؤدي إلى إصابة الكبد بأورام بشكل مباشر، أي دون المرور على مرحلة تليف، مؤكدًا أن الحديد من المعادن الثقيلة التي لا يتخلص منها الجسم.

البنكرياس

يوضح «عز العرب» أن ترسيبه يؤثر على إفراز البنكرياس للإنسولين، وبالتالي يصيب المريض بالسكري.

البروستاتا

يتسبب ترسيب الحديد في ضمورها، ما يؤثر على الصحة الجنسية.

المفاصل

ترسيب الحديد عليها يسبب آلام شديدة، والإصابة بخشونة المفاصل.

القلب

يوضح الدكتور هشام صلاح، أستاذ أمراض القلب بطب قصر العينى، أن ترسيب الحديد في الدم يؤثر على القلب ويتسبب في هبوط وضعف عضلة القلب.

التشخيص

توضح «الدمرداش» أن المعدل الطبيعي للحديد في الدم يتراوح ما بين 50: 300، وعند زيادته عن ذلك الحد يتم متابعته ولكن عند تجاوزه لـ1000 هنا تكمن الخطورة ويتسبب في حدوث تلك المضاعفات.

وهنا يخضع المريض لتحاليل دم لمعرفة مستوى الحديد في الدم، ويشير «عز العرب» إلى تحليل "الفيريتين" و"الترانسفيرين" لفحص درجة تركيز الحديد في الأنسجة.

العلاج

يختلف العلاج باختلاف السبب، فإن كان السبب كثرة التبرع بالدم فهنا تؤكد «البشلاوي» إنه يتم إعطاء المريض أدوية تقلل نسبة الحديد في الدم، أما أصحاب الأمراض الوراثية يتم اللجوء إلى سحب الدم منهم لتقليل مستوى الحديد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية