الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تجنبها عند الشعور بالقلق والتوتر.. 4 أطعمة تؤثر على حالتك المزاجية (صور)

03:40 م الجمعة 12 يونيو 2020

كتبت- حسناء الشيمي:

تؤثر بعض الأطعمة بشكل كبير على الحالة المزاجية التي يتعرض لها البعض، فهناك بعض الأطعمة التي تحفز هرمونات السعادة في الجسم، وفي المقابل هناك أطعمة تزيد من الشعور بالقلق والتوتر، خاصة إذا كان الشخص بالفعل مصابًا بتلك المشكلات.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الشعور بالقلق والتوتر، وفق ما جاء في موقع "eatthis".

مساحة إعلانية

1- الحلويات

الحلويات الغنية بالسكريات البسيطة تعد من أهم الأطعمة التي يجب تجنبها عند الشعور بالقلق والتوتر، فعلى الرغم أنها تساهم في رفع مستوى السكر في الدم بسرعة فتحارب القلق والتوتر بشكل مؤقت، إلا أنه سرعان ما ينخفض فتزداد حدة التوتر والقلق.

كما ذكرت دراسة نشرت في مجلة Diabetologia، أن ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، يسبب انخفاض مستويات البروتين التي تشجع على نمو الخلايا العصبية.

هذا بالإضافة إلى أن السكريات البسيطة تمنع إنتاج الناقل العصبي السيروتونين الذي يمكن أن يسبب هذا جميع أنواع الأمراض العصبية بما في ذلك الصداع والأرق والتغيرات المزاجية، الاكتئاب.

2- الأطعمة الدسمة

الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون المهدرجة، فضلا عن أنها تسبب مشكلات القلب والأوعية الدموية، فإنها تسبب التغيرات المزاجية، والشعور بالإرهاق والتوتر، وتزيد من حدة الاكتئاب، لأنها تؤثر على كفاءة الشرايين وتقلل تدفق الدم إلى الدماغ.

3- الأطعمة المالحة

يحذر أيضًا من الاعتماد على الأطعمة المالحة الغنية بالصوديوم لأنه يؤثر على الحالة المزاجية، وذلك لتأثيره على النظام العصبي فذلك لايسبب الاكتئاب فقط بل يؤدي إلى الشعور بالإرهاق، فضلا عن أنه يسبب احتباس السوائل والانتفاخ.

4- الكافيين

يسبب الإفراط في تناول الكافيين في الشعور بالحزن والقلق، ويؤثر سبيًا على الحالة المزاجية وفضلا عن تأثيرها على جودة النوم.

والإفراط في تناول الكافيين لا يسبب القلق والعصبية فقط بل يقلل من إفراز مركب السيروتونين المسئول عن المشاعر الإيجابية، وبالتالي يهدد بالإصابة بالاكتئاب.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو