أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج فعال أم أسطورة؟.. إليك حقيقة فوائد الليمون بالعسل

06:13 م الأربعاء 17 يونيو 2020
علاج فعال أم أسطورة؟.. إليك حقيقة فوائد الليمون بالعسل

الليمون بالعسل

كتبت - حسناء الشيمي:

عصير الليمون الدافئ المحلى بعسل النحل، من المشروبات التي ظلت محل جدل في الأوساط الطبية لفترة من الوقت، بسبب الخصائص العلاجية التي ينسبها البعض لهذا المشروب، الذي يكثر استخدامه عند الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا على وجه الخصوص، فما صحة هذه الادعاءات؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، حقيقة فوائد مشروب الليمون بالعسل، وفقًا لموقع "Healthline".

العسل

يتميز عسل النحل بخصائصه العلاجية واسعة المجال، حيث يستخدم في علاج الجروح والحروق، بفضل محتواه من المركبات المضادة للبكتيريا والجراثيم، التي تساعد أيضًا على تخفيف نوبات السعال المصاحبة لنزلات البرد.

ولمعرفة المزيد عن الأمراض التي يعالجها عسل النحل اضغط هنا.

الليمون

من الفواكه الحمضية التي تتميز بمحتواها المرتفع من فيتامين سي، الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرته على مكافحة العدوى باختلاف أنواعها.

ويمثل الليمون أهمية كبيرة لصحة الكلى، وذلك لاحتوائه على حمض الستريك الذي يحيمها من خطر الحصوات.

ويعتبر الليمون من الأطعمة المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، نظرًا لاحتوائه على مركب الليمونين، الذي يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية بالدم.

اقرأ أيضًا: 10 فوائد لشرب الماء بالليمون على الريق

خرافات عن الليمون بالعسل

ظل هذا المشروب محط اهتمام العلماء وخضع للعديد من الأبحاث، للوقوف على حقيقة الفوائد العلاجية المنسوبة له، والتي ثبت أن بعضها عار من الصحة، وأبرزها:

1- طرد السموم

على الرغم من فعالية الماء في تخليص الجسم من السموم، ولكن لا يوجد دليل علمي يؤكد أن مشروب الليمون بالعسل يحفز الأعضاء المسئولة عن هذه الوظيفة الحيوية على القيام بها، مثل الجلد والأمعاء والكلى والكبد والجهاز التنفسي والجهاز المناعي.

2- علاج حب الشباب

تطبيق العسل على البشرة من شأنه أن يعالج حب الشباب، ولكن لم يثبت عمليًا أن مشروب الليمون بالعسل يقوم بنفس الوظيفة، بل أكد العلماء أن السكر الذي يكتسبه الليمون من العسل قد يؤدي إلى زيادة حب الشباب.

3- إذابة الدهون

يعتقد بعض الأشخاص أن شرب الليمون بالعسل قد يساعد على إذابة الدهون المتراكمة بالجسم، وهذا غير صحيح، لأن فقدان الوزن بشكل عام يستدعي اتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية، وبذلك يصبح الجسم قادرًا على حرق الدهون.

4- تعزيز الأداء المعرفي

يصبح الليمون بالعسل المشروب الأول في المنزل خلال فترة الامتحانات، لاعتقاد الأمهات بأنه يساعد على تعزيز الذاكرة وتحسين وظائف الدماغ، ولكن لا يوجد دليل علمي يؤكد صحة هذه الفائدة.

قد يهمك: هل تناول العسل بالليمون "على الريق" يضر صحتك؟

فوائد الليمون بالعسل

وبعد سلسلة من الأبحاث، استطاع العلماء أن يتوصلوا لفوائد هذا المشروب، ومنها:

1- فقدان الوزن

أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الليمون بالعسل على الريق من شأنه أن يساعد على فقدان الوزن، لأن شرب السوائل بشكل عام يساعد على على الشعور بالامتلاء، مما يقلل من كميات الأطعمة المستهلكة على مدار اليوم، هذا بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساعد على تعزيز معدل الأيض بالجسم.

2- علاج نزلات البرد

بفضل المركبات المضادة للبكتيريا المتوفرة بعسل النحل وفيتامين سي الموجود بالليمون، صار هذا المشروب من الطرق الطبيعية المستخدمة في علاج أعراض نزلات البرد، مثل السعال والتهاب الحلق، كما يساعد على تعزيز قدرة الجهاز المناعي على مقاومة العدوى المسببة لهذا المرض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية