أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد إعلان "الصحة" عدم فاعليته في علاج كورونا.. إليك الآثار الجانبية "للتاميفلو"

11:24 م السبت 06 يونيو 2020
بعد إعلان "الصحة" عدم فاعليته في علاج كورونا.. إليك الآثار الجانبية "للتاميفلو"

عقار التاميفلو

كتبت - ياسمين الصاوي:
أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن سحب عقار "التاميفلو" من بروتوكولات علاج فيروس كورونا لعدم ثبوت فعاليته في علاج المرضى، طبقا لما أقرته اللجنة العلمية.
ويشمل دواء التاميفلو عددًا من الآثار الجانبية، فضلاً عن الفوائد والاستخدامات في علاج أعراض نزلات البرد، وفقًا لموقع "Webmd".

استخدامات التاميفلو

يستخدم هذا الدواء لعلاج الأعراض الناتجة عن الإصابة بفيروس البرد والإنفلونزا، مثل سيلان الأنف، والسعال، وألم الحلق، والحمى والقشعريرة، والإجهاد.
ويعمل التاميفلو على تقليل مدة التعافي إلى 1-2 يوم وتخفيف حدة الأعراض، ويستخدم للوقاية من الإصابة بالبرد عند التعامل مع الأشخاص المصابين، كما يعمل على وقف نمو الفيروس، لكنه لا يعد لقاحًا.

كيفية تناول التاميفلو

يتم تناول هذا الدواء فمويًا سواء قبل أو بعد تناول الطعام، على أن يُأخذ فور بدء ظهور الأعراض، حيث يعطي نتائج أفضل حال تم تناوله خلال يومين من بدء العدوى، ولا بد أن يحدث ذلك تحت إشراف الطبيب المختص.
وعادة ما تكون الجرعة مرتين يوميًا، وتستمر لمدة 5 أيام، أما في حالة الرغبة في الوقاية من الإصابة بعدوى نزلات البرد والإنفلونزا، يتم تناول جرعة واحدة يوميًا لمدة 10 أيام بعد مراجعة الطبيب.

الآثار الجانبية لدواء التاميفلو

يجب الانتباه إلى أن دواء التاميفلو يسبب بعض الآثار الجانبية مثل القيء والغثيان، فضلاً عن تغيرات حادة في الحالة المزاجية، وهو أمر كثير الحدوث لدى الأطفال، لكن يُراعى إخبار الطبيب حال ظهور أي سلوكيات غير طبيعية مثل نقص التركيز والانتباه وإيذاء النفس.
ومن النادر أن يسبب التاميفلو حساسية شديدة، والتي تشمل أعراضها طفح جلدي وحكة وصعوبة التنفس والدوخة وانتفاخ في الوجه أو اللسان أو الحلق.

قد يهمك: هل تساعد المضادات الحيوية في علاج فيروس كورونا؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية