لا تفوت تناولها في عيد الأضحى.. 6 فوائد لمرق العظام

01:18 م السبت 01 أغسطس 2020
لا تفوت تناولها في عيد الأضحى.. 6 فوائد لمرق العظام

فوائد مرق العظام

إعلان

كتبت- أمنية قلاوون:

يحتوي كل جزء من الأضحية مثل اللحوم والعظام، على العديد من العناصر الغذائية، ويمكن الاستفادة منها في إعداد وجبات خفيفة على المعدة، وأبرز هذه الوجبات حساء أو مرق العظام، الذي يوفر للجسم العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للوقاية من الأمراض المزمنة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز فوائد مرق العظام، والأشخاص الممنوعون من تناولها، وفقًا لموقعي"Medical news today" و " Fearless eating".

فوائد مرق العظام

1- إنقاص الوزن

يُعد مرق العظام أحد الوجبات الرائعة خلال عملية إنقاص الوزن، وذلك لأنه لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، فضلًا عن كونه وجبة غنية بالبروتين، الذي يتحكم في الجوع وزيادة الشعور بالشبع لفترات طويلة.

اقرأ أيضًا: مفيد أم ضار؟.. خبير يوضح تأثير تناول عظام الحيوانات على صحتك

2- الوقاية من التهاب المفاصل

أنسجة العظام غنية بالكولاجين الذي يتحول عند تعرضه للنار إلى جيلاتين، وهو أساس تكوين البروتينات في الجسم، هذه البروتينات مهمة لتقوية العضلات والوقاية من تآكل الغضروف الموجود بين المفاصل، ما يعرضها للأمراض الخطيرة مثل التهابات المفاصل الروماتويدي.

3- علاج آلام العظام

أظهرت نتائج إحدى الدراسات أن الكولاجين الموجود في العظام، ساهم في تحسين آلام مفصل الركبة، والتقليل من الشعور بتصلب الساقين، لذا اعتبر الباحثون أن تناول مرق العظام أسهل الطرق للوقاية من هشاشة العظام، وتحسين الأعراض المزعجة لدى المصابين.

4- علاج أمراض الجهاز الهضمي

يعتبر حساء مرق العظام من الأطعمة المعالجة لالتهابات القناة الهضمية، نظرًا لاحتوائه على الأحماض الأمينية وتحديدًا الحمض الأميني الجلوتامين، وهو أحد المكملات الغذائية المستخدمة في علاج أمراض الجهاز الهضمي، لذا يوصي خبراء التغذية بتناول مرق العظام يوميًا للتخلص من التهابات الجهاز الهضمي.

5- علاج الأرق

يساعد الجليسين وهو أحد الأحماض الأمينية، على التخلص من الأرق، والحصول على عدد ساعات كافية من النوم، لهذا قد يكون من المفيد تناول مرق العظام خلال وجبة العشاء.

6- وجبة مُغذية

مرق عظام (الدجاج، البقر) وجبة مُغذية بكل المقاييس، حيث تحتوي على العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور، هذا بالإضافة إلى فيتامين أ وك، واحتوائها على الأحماض الدهنية والزنك، هذا إلى جانب السيلينيوم أحد أهم المعادن الغذائية.

الفئات الممنوعة من تناول مرق العظام

من أبرز الفئات الممنوعة من تناول مرق العظام الأطفال، لأنها تؤدي إلى زيادة حساسية الجلوتامات، ما يؤثر على كيمياء الدماغ، وإصابة الطفل بأمراض الجهاز العصبي.

اقرأ أيضًا: مرضى القلب من ضمنهم.. 5 فئات ممنوعة من تناول شوربة الكوارع رغم فوائدها

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية