6 أسباب لغازات البطن لدى النساء.. أغربها تناول السلطات

12:48 م الأربعاء 16 سبتمبر 2020
6 أسباب لغازات البطن لدى النساء.. أغربها تناول السلطات

غازات البطن لدى النساء

إعلان

كتبت- آلاء نبيل:

تعتبر غازات البطن من أكثر المواقف المحرجة التي يمكن أن تتعرض لها النساء، والتي عادة ما تحدث بسبب انتفاخ البطن، الناتج عن اتباع بعض العادات الغذائية الخاطئة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب الإصابة بغازات البطن لدى النساء، وفقًا لما ذكره موقع "women's health".

1- تناول المشروبات الغازية على الريق

يمكن أن يتسبب تناول المشروبات الغازية على الريق أو مضغ العلكة في احتباس الهواء في القولون، وبالتالي يحاول الجسم إخراجه عن طريق الغازات، أو التجشؤ بشكل مفاجئ، ما يسبب الإحراج.

2- الإفراط في تناول الحلويات

لا يستطيع الجسم هضم السكريات الزائفة والمحليات الصناعية، مثل السوربيتول، و الزيليتول، واللذان يتم استخدامهما في صنع العديد من أنواع العلكة الخالية من السكر، وتدخل تك المحليات الجسم وتستقر في القناة الهضمية وتتخمر، ما يسبب التقلصات وخروج الغازات، التي من الممكن أن تسببها أيضًا السكريات الطبيعية، وخاصة الفركتوز (المعروف باسم سكر الفاكهة)، بسبب افتقار بعض السيدات للإنزيم الذي يعمل على تفكيكه.

3- تناول السلطات

على الرغم من أن الخضروات الصليبية، مثل اللفت والملفوف وبراعم بروكسل والبروكلي، صحية للغاية، إلا أنها تحتوي على الكربوهيدرات التي تجعلها صعبة الهضم، وبالتالي تقون في المعدة والأمعاء وتنتج الغازات.

اقرأ أيضًا: أبرزها المانجو.. 5 فواكه تسبب غازات البطن والانتفاخ (صور)

4- الشعور بالتوتر

ترتبط الأحشاء بشبكة من الأعصاب والناقلات العصبية، لدرجة أطلق العلماء على الجهاز الهضمي اسم "الدماغ الثاني"، وبالتالي يمكن للعقل المضطرب أن يسبب اضطرابًا في أمعائك، والتي تتسبب في خروج الغازات.

5- حساسية منتجات الألبان

يعاني بعض الأشخاص من مشكلة عدم تحمل اللاكتوز، أي عدم القدرة على إنتاج اللاكتات التي تساعد على هضم منتجات الألبان، ما يتسبب في الإصابة بالتقلصات وإنتاج الغازات، وعادات ما تحدث تلك الحالة عند التقدم في العمر.

6- الولادة

يمكن أن يؤدي الضغط على الأعصاب إلى إتلاف العضلات والأعصاب حول فتحة الشرج، مما يحولها إلى آلة لإطلاق الريح، حيث وجدت إحدى الدراسات السويدية أن ما يصل إلى 25 في المائة من النساء يعانين من مشاكل انتفاخ البطن لمدة تصل إلى خمسة أشهر بعد الولادة.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية