خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

كيفية غسل الخضروات والفواكه في زمن كورونا.. 6 نصائح لضمان نظافتها

06:31 م الأربعاء 23 سبتمبر 2020
كيفية غسل الخضروات والفواكه في زمن كورونا.. 6 نصائح لضمان نظافتها

غسل الخضروات والفواكه

إعلان

كتبت - حسناء الشيمي:

احتمالية حدوث موجة ثانية لفيروس كورونا المستجد في مقتبل فصل الشتاء، تحتم علينا أن نظل ملتزمين بالإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من العدوى.

وغسل الطعام قبل تناوله، من الأمور التي يجب الاهتمام بها في ظل انتشار الفيروس التاجي، لأن الأطعمة المكشوفة للهواء الجوي في الأسواق، مثل الخضروات والفواكه، غالبًا ما يكون متراكم على سطحها الفيروسات والجراثيم والبكتيريا، هذا بالإضافة إلى الأتربة والأوساخ.

ولضمان نظافة الخضروات والفواكه، يجب غسلها في ضوء عدد من الإرشادات، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقُا لموقع "Food.ndtv" نقلًا عن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA.

1- غسل اليدين أولًا

احرص أولًا على غسل يديك جيدًا بالماء الجاري والصابون لمدة 20 ثانية، قبل البدء في تنظيف الخضروات والفواكه.

2- غسلها بالماء الجاري

يجب غسل الخضروات والفواكه بالماء الجاري وفركها جيدًا، لأن تقشيرها دون تنظيف يؤدي إلى انتقال الأوساخ والبكتيريا المتراكمة على سطحها إلى نصل السكين، ومنها إلى الأطعمة التي سيتم تقطيعها فيما بعد.

3- تجنب استخدام الصابون

يعتقد بعض الأشخاص أن غسل الخضروات والفواكه بالصابون يساعد على تنظيفها بشكل أفضل، وهذا غير صحيح، لأن شطفها بالماء الجاري يعتبر كافيًا للتخلص من الأوساخ والأتربة العالقة بها.

كما أن المنظفات من المحتمل أن تصل إلى الطبقة الداخلية للخضروات والفواكه، في حال احتواء السطح الخارجي للثمار على أي شقوق أو فتحات، مما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض عند تناولها.

اقرأ أيضًا: كيف تتجنب الإصابة بكورونا عن طريق الطعام؟

4- الاستعانة بالفرشاة

يصعب التخلص من الأتربة المتراكمة على سطح الخضروات الجذرية، مثل البطاطس والجزر، عن طريق فركها بالأيدي، لذلك احرص على الاستعانة بفرشاة في عملية التنظيف، بحيث تتمكن من إزالة جميع الأوساخ الملتصقة بها.

5- تقشير المناطق المتضررة

من المحتمل أن يكون بين الخضروات والفواكه التي تم شرائها، ثمرة متضررة، وغالبًا ما يقوم البعض بالتخلص منها، مع العلم أنه يمكن الاحتفاظ بها، بشرط أن يتم التخلص من الجزء المتضرر بالسكين، مع مراعاة تناولها في نفس اليوم، لأن حفظها في الثلاجة على هذه الحالة قد يعرضها للتلف.

6- عناية إضافية

تستدعي الخضروات الورقية، مثل الخس والجرجير والملفوف، عناية إضافية عند غسلها، حيث يفضل نقعها في الماء والخل، ثم شطفها بالماء وتجفيفها بالمنشفة.

صحتك النفسية والجنسية