أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علامات تكشف إصابتك بنقص الأكسجين في الدم.. إليك طرق الوقاية

10:27 م السبت 26 سبتمبر 2020
علامات تكشف إصابتك بنقص الأكسجين في الدم.. إليك طرق الوقاية

نقص الأكجسين في الدم

كتبت - آلاء نبيل:
عندما لا يحتوي جسمك على كمية كافية من الأكسجين، فقد تصاب بنقص تأكسج الدم أو نقص الأكسجة، وعادةً ما تكون تلك الحالة خطيرة، حيث ينتج عنها تلف بعض أجهزة الجسم، ومن بينها الدماغ والكبد، فما أسبابها وطرق الوقاية منها؟
يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أسباب وأعراض نقص الأكسجين في الدم، وطرق الوقاية والعلاج، وفقََا لما ذكرة موقع WebMD.

أعراض نقص الأكسجين في الدم

1- حدوث تغير في لون بشرتك، وعادةً ما تتراوح بين الأزرق والأحمر.
2- السعال.
3- سرعة دقات القلب.
4- سرعة التنفس.
5- الشعور بضيق في التنفس.
6- بطء معدل ضربات القلب.
7- التعرق.
8- صفير النفس.

أسباب نقص الأكسجين في الدم

يمكن أن تسبب نوبة الربو الشديدة نقص الأكسجين لدى البالغين والأطفال أثناء النوبة، حيث تضيق الممرات الهوائية، مما يجعل من الصعب دخول الهواء إلى رئتيك، كما يستخدم السعال لتنظيف رئتيك كمية أكبر من الأكسجين ويمكن أن يزيد الأعراض سوءًا، كما يمكن أن ينتج نقص الأكسجين أيضًا عن تلف الرئة بسبب التعرض لصدمة.
تشمل الأشياء الأخرى التي يمكن أن تسبب نقص الأكسجين ما يلي:
- أمراض الرئة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن، أو انتفاخ الرئة، أو التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي، أو الوذمة الرئوية (السوائل في الرئتين)، أو نتيجة تلقي أدوية الألم القوية والأدوية الأخرى التي تعيق التنفس.
- وجود مشاكل في القلب.
- فقر الدم (انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين).
- تسمم السيانيد (السيانيد مادة كيميائية تستخدم في صناعة البلاستيك ومنتجات أخرى).

اقرأ أيضًا: دراسة: كورونا يسحب الحديد من الهيموجلوبين ويسبب نقص الأكسجين في الدم

علاج نقص الأكسجين في الدم

ستحتاج إلى الذهاب إلى المستشفى للحصول على علاج لنقص الأكسجين وللتحقق من مستوى الأكسجين لديك، يعد أهم شيء هو إدخال المزيد من الأكسجين إلى جسمك، ويتم ذلك من خلال سدادة صغيرة في أنفك أو من خلال قناع يغطي أنفك وفمك، بالنسبة للعديد من الأشخاص، هذا كافٍ لرفع مستوى الأكسجين لديك إلى المستوى الطبيعي، وقد يجعل جهاز الاستنشاق أو دواء الربو عن طريق الفم عملية التنفس أسهل إذا لم يساعد ذلك فقد يحاول الطبيب إعطائك الدواء من خلال وريد في ذراعك، كما قد تحتاج إلى أدوية الستيرويد لفترة قصيرة لتقليل الالتهاب في رئتيك أو مضادات حيوية لعلاج العدوى الكامنة، وعندما تكون حياتك في خطر ولا تعمل العلاجات الأخرى ، فقد تحتاج إلى آلة لمساعدتك على التنفس.

نصائح للوقاية من نقص الأكسجين

أفضل طريقة للوقاية من نقص الأكسجة هي السيطرة على الربو بشكل يومي من خلال التزام بخطة علاج الربو الخاصة بك، مع أخذ دوائك للمساعدة في منع التعرض لنقص الأكسجين والحاجة إلى استخدام جهاز الاستنشاق، وتناول الأطعمة الصحية التي تساعد على ابقائك نشيطََا، بالإضافة إلى التعرف على مسببات الربو لديك، وابحث عن طرق لتجنبها، المتابعة مع طبيبك للتوصل إلى خطة عمل لنوبات الربو ، حتى تعرف ما يجب عليك فعله عندما تواجه صعوبة في التنفس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية