أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: كورونا يسحب الحديد من الهيموجلوبين ويسبب نقص الأكسجين في الدم

11:33 ص السبت 18 أبريل 2020
دراسة: كورونا يسحب الحديد من الهيموجلوبين ويسبب نقص الأكسجين في الدم

كورونا يسحب الحديد

وكالات

أعلنت البروفيسورة أنتشا بارانوفا من جامعة جورج ميسون الأمريكية، أن الفرضية التي تفيد بأن فيروس كورونا، "يسحب" الحديد من الهيموجلوبين مسببا الجوع الأكسجيني تأكدت بنماذج كمبيوترية.

وقالت بارانوفا، في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، وفقًا لما نشره روسيا اليوم، "توجد بيانات جديدة في مقالات علمية، لم توصف بعد على المرضى، فقد بدأ خبراء المعلوماتية الحيوية يشتبهون، بتدخل الفيروس بنشاط في عملية استقلاب الهيموجلوبين، حيث "يسحب" الحديد منه، معززا قدرته على التكاثر، ما يسبب الجوع الأكسجيني في الأنسجة، أي أن تلف أنسجة الرئة لا يحدث فقط نتيجة الإصابة بالفيروس، بل ولأن الفيروس يحاول "سحب" الحديد لنفسه".

وأوضحت، أن الافتراضات حول تأثير الفيروس في الهيموجلوبين، لا تزال فقط فرضية علمية غير ثابتة، وتحتاج إلى بيانات سريرية لتأكيدها، وقالت "هذه البيانات ليست من "أنبوبة الاختبار"، بل من نماذج كمبيوترية فقط ولم تختبر أبدا على المرضى".

وأشارت بارانوفا، إلى أن التأكد من صحة الفرضية ممكن بدراسات بيوكيميائية، مثل مزج بروتينات الفيروس مع أيونات الحديد، للتأكد هل فعلا أن هذه الجزيئات تسيطر على الحديد، ومن ثم التأكد هل فعلا "تسحبه" من الهيموجلوبين، الذي تكون أيونات الحديد مرتبطة به بصورة جيدة".

وأضافت، "بعدها يجب تأكيد الفرضية ببيانات سريرية، على سبيل المثال، مقارنة سير العدوى عند الأشخاص الذين يعانون من فقر دم خفيف، أي لا يغمى عليهم، وليس لديهم فائض في الحديد، مع الذين لديهم فائض كبير في الهيموجلوبين".

اقرأ أيضًا: خبير روسي يكشف عن مدة استمرار نشر مريض كورونا العدوى

الصحف البريطانية: كورونا يصيب الأشخاص مرة أخرى بعد الشفاء منه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية