خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

بعد وفاة رجل بسببها.. إليك أضرار الإفراط في حلوى العرقسوس

04:16 م الأربعاء 30 سبتمبر 2020
بعد وفاة رجل بسببها.. إليك أضرار الإفراط في حلوى العرقسوس

حلوى العرقسوس

إعلان

كتبت - هدى عبد الناصر:

صارت حلوى العرقسوس من الكلمات الأكثر بحثًا على محرك جوجل بالولايات المتحدة الأمريكية، بعدما توفى رجل من ولاية ماساتشوستش أثر تناوله الكثير منها.

وبحسب صحيفة "Sciencealert"، كان عامل البناء البالغ من العمر 54 عامًا، معتادًا على تناول كمية تعادل كيسًا ونصف من حلوى العرقسوس يوميًا.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مخاطر الإفراط في حلوى العرقسوس، وفقًا لموقع "Webmd".

أكدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، أن استهلاك العرقسوس بكميات كبيرة يسبب اضطرابًا بالكهارل، أي المعادن الموجودة بالدم.

ومع انخفاض مستويات البوتاسيوم بالجسم، يبدأ ضغط الدم في الارتفاع بشكل حاد وتصبح عضلة القلب أقل قوة، وإذا لم يحصل المريض على العناية الطبية الفورية، قد تتفاقم حالته ويتعرض للإصابة بالرجفان البطيني، وهو مشكلة بنظم القلب وأحد أبرز أسباب الموت القلبي المفاجئ، وهذا ما حدث مع الرجل السابق ذكره.

ورغم نجاح مسعفو الطوارئ في إبقاء الرجل على قيد الحياة لعدة ساعات، بإعادة البوتاسيوم لمستواه الطبيعي بجسمه، وإنعاش قلبه بجهازي الصدمات والتنفس الصناعي، إلا أن هذه المحاولات فقدت جدواها، ولفظ الرجل أنفاسه الأخيرة بعد 32 من وصوله إلى المستشفى.

اقرأ أيضًا: ماذا يفعل العرقسوس في مرضى الضغط المرتفع؟

وقال نيل بوتالا، طبيب القلب بمستشفى ماساتشوستس العام، إن تناول كمية صغيرة من العرقسوس يسبب ارتفاعًا طفيفًا بضغط الدم، متابعًا: "فما بالك بشخص ظل يتناول كيسًا ونصف يوميًا ولمدة أسبوعين"، بحسب ما جاء بموقع "سكاي نيوز".

وأوضحت الإدارة الأمريكية أن العرقسوس يحتوي على مركب شديد السمية يسمى الجلسرهيزين يتسبب في انخفاض البوتاسيوم بالجسم وارتفاع ضغط الدم، وكلاهما من العوامل التي تضر بصحة القلب، خاصةً إذا كان الشخص مصابًا بأحد الأمراض الوعائية أو يكثر من تناول الوجبات السريعة الغنية بالدهون المشبعة.

وتناول 2 أونصة فقط من العرقسوس يوميًا لمدة أسبوعين، أي ما يعادل 28 جرامًا، قد يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، خاصةً عند الأشخاص الذين تجاوزوا عمر الأربعين.

وأشارت بعض الدراسات إلى أن الإفراط في العرقسوس يتسبب في احتباس السوائل بالجسم، وهو ما يؤدي إلى تورم الأطراف وارتفاع ضغط الدم، ومن ثم الإضرار بصحة القلب.

قد يهمك: بعد استخدام الصين له.. هل يعالج العرقسوس كورونا؟

صحتك النفسية والجنسية