خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

"الأصابع المتكسرة".. هذا ما فعله العزل المنزلي الذي فرضه كورونا بأقدامنا

10:38 م الإثنين 18 يناير 2021
"الأصابع المتكسرة".. هذا ما فعله العزل المنزلي الذي فرضه كورونا بأقدامنا

جائحة أصابع الأقدام المتكسرة

إعلان

رغم فعالية حظر التجوال الذي فرضته العديد من الدول على مواطنيها في منع انتشار فيروس كورونا المستجد، ولكن كان للمكوث في المنزل فترات طويلة آثار جانبية على صحتهم.

ومن بين التأثيرات الضارة لفيروس كورونا، الناجمة عن البقاء في المنزل، ظاهرة مرضية أطلق عليها اسم "جائحة أصابع الأقدام المتكسرة"، وفقًا لموقع "سكاي نيوز".

وفي هذا الشأن، قال جون كيلينغ، جراح العظام في مدينة تشيفي تشيس بولاية ماريلاند، إن عدد المصابين بأصابع القدم المكسورة الذين استقبلهم في عيادته منذ تفشي عدوى كوفيد-19، ازداد حوالي 3 أو 4 أضعاف، مشيرًا إلى أن هذا المرض يصيب جميع الفئات العمرية.

وأضاف بن بيرل، اختصاصي الأقدام الذي يعمل في "أرلينغتون فوت آند آنكل"، أن زيادة حالات أصابع القدم المكسورة، ترجع إلى قضاء الأشخاص وقتًا طويلًا في منازلهم، بسبب العزل الذي فرضه الوباء العالمي.

واتفقت معهما جين أندرسن، أخصائية طب الأقدام في "تشابل هيل"، مؤكدة أنها علاجت العديد من المصابين بالتهاب الأوتار في ظل انتشار فيروس كورونا.

وأوضح كيلينغ خلال اجتماعات تم عقدها عبر تطبيق "زووم"، أن السبب الرئيسي وراء إصابة الأطفال بأصابع القدم المكسورة، هو اصطدام أقدامهم بالأثاث أثناء اللعب، خاصة أن الأمهات لا يعرن اهتمامًا كبيرًا بارتداء صغارهن الأحذية عند التواجد داخل المنزل.

وباعتبار الأحذية من الأسطح الناقلة لفيروس كورونا، كانت تعتاد معظم الأسر على تركها خارج المنزل، ومع السير حافيًا، تصبح أصابع القدمين أكثر عرضة للإصابات، ولا سيما الكسور، جراء سقوط الأشياء الثقيلة عليها أثناء حملها، بحسب جراح العظام.

اقرأ أيضًا: 6 نصائح هامة لمرضى التهاب المفاصل أثناء العزل المنزلي

وأفضل ما يمكن عمله لحماية القدمين عامةً، والأصابع على وجه الخصوص، من هذا المرض، هو تجنب الارتطام بالأثاث، مع توخي الحذر عند حمل الأشياء الثقيلة، بالإضافة إلى بعض الإرشادات الأخرى التي أوصى بها الخبراء، وأبرزها:

- ارتداء حذاء عند حمل الأشياء الثقيلة أو تحريك الأثاث من مكان لآخر.

- ترتيب وتنظيم المنزل، لأن قطع الأثاث الموجودة في غير أماكنها قد تعرض القدمين إلى الإصابات المتكررة.

- تشغيل إضاءة ليلية خافتة في المنزل، للحصول على الرؤية المناسبة مساءً.

- ممارسة بعض التمارين الخاصة، مثل مد الكاحل وتحريك أصابع القدمين، لمدة عشرين ثانية على الأقل، لتحسين التروية الدموية الواصلة للأطراف السفلية.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية